تجربة مختبرية اللبنات البنائية للأعضاء صفحة 35

تجربة مختبرية اللبنات البنائية للأعضاء صفحة 35

جوجل بلس

محتويات

    مادة العلوم تعتمد بشكل أساسي على إجراء التجارب العلمية والتي من شأنها إثراء المادة العلمية ومساعدة الطالب في فهم وإدراك المعلومات وبالتالي حفظ المادة بشكل سليم، كتاب النشاط لمادة العلوم يركز على التجارب المختبرية بحيث تحمل كل تجربة عنوان محدد وتسعى لترسيخ هدف محدد أو معلومة محددة، كتاب العلوم للصف الاول المتوسط ف2 يقدم تجربة مختبرية بعنوان اللبنات البنائية للأعضاء صفحة 35 ويطرح بعدها عدد من الأسئلة التي تقودنا إلى استنتاجات .

    تجربة مختبرية اللبنات البنائية للأعضاء صفحة 35 ستكون محور حديثنا في هذا المقال، حيث سنقدم لكم الحلول الصحيحة لأسئلة التجربة .

    تجربة مختبرية اللبنات البنائية للأعضاء صفحة 35

    اسئلة واستنتاجات

    1- ما وظيفة الامتدادات العنكبوتية الصغيرة في الخلايا العظمية ؟

    تساعد هذه الامتدادات الخلايا على تقاسم الغذاء والتخلص من الفضلات .

    2- تفحص قطعة حبل، وقارن بين تركيب أليافها وتركيب العضلة . هل تعتقد أن الألياف المتعددة أكثر قوة من الليفة الواحدة ؟ فسر إجابتك .

    يشبه تركيب قطعة الحبل تركيب العضلة . حيث تتركب العضلة من مجموعة من الألياف المرتبة باتجاه واحد مثل قطعة الحبل ولذلك تكون الألياف المتعددة أكثر قوة من الليفة الواحدة فالألياف المتعددة ترتبط مع بعضها مكونة عضلة والعضلة تكون أقوى من الليفة الواحدة .

    3- ما وظيفة الغشاء المحيط بالعضلات ؟

    مساعدة العضلات على الحركة بسهولة بعضها بجانب بعض والانقباض منفردة أو مجتمعة .

    4- لماذا تكون العظام  ناعمة في كل من نهايتيها وخشنة في وسطها ؟ ( تلميح : ما الذي يحتك بالعظام عند الأطراف ؟ وما الذي يتصل بها على الجوانب ؟ وأين تحدث كل من عمليتي الاحتكاك والاتصال ؟ )

    تحتك العظام بالمفاصل عند الأطراف لذا فإن أطراف العظام ناعمة لكي تكون المفاصل سهلة الحركة فتتحرك العظام المتصلة بسهولة وترتبط العضلات بالعظام بنسيج يسمى الوتر ولذلك تكون العظام خشنة من المنتصف .

    5- تكوّن الخلايا العظمية والخلايا العضلية الأنسجة المكونة للأعضاء في الجهازين الهيكلي والعضلي . فكر في كلا الجهازين، هل يستطيع كل منهما العمل بمفرده، أم يعتمد كل منهما على الآخر ؟

    لا يستطيع كل من الجهازين العمل بمفرده ويعتمد كل منهما على الآخر .

    6- من خلال إجابتك عن السؤال الخامس، فكر في الخلايا المكونة لكل من الجهازين . هل تعتقد أن الخلايا يعتمد بعضها على بعض للحفاظ على الحياة والصحة ؟ فسّر ذلك .

    نعم، يعتمد الخلايا بعضها على بعض لأن كل من الجهازين الهيكلي والعضلي يعتمد بعضها على بعض وبما أن الخلية هي أصغر لبنة في كل من الجهازين وبالتالي فإن عمل الخلايا أيضاً في كل الجهازين يعتمد بعضها على بعض فأي خلل يصيب  الخلية في أحد الجهازين يؤدي إلى خلل في أداء الجهاز لوظيفته .

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ تجربة مختبرية اللبنات البنائية للأعضاء صفحة 35:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً