كيف يستعد المؤمن ليوم القيامة

كيف يستعد المؤمن ليوم القيامة

جوجل بلس

محتويات

    نتابع السؤال التالي//

    كيف يستعد المؤمن ليوم القيامة؟

    بالتعاون مع المجموعات اكتب برنامجا تصف فيه أعمال والليلة لمن أراد أن يستعد للآخرة وينال رضوان الله تعالى.

    الحل//

    1- أن تصلي من الليل ولو ركعتين بصفة دائمة إن أمكن (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون * فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون.

    2- أن تستغفر الله وقت السحر بسيد الاستغفار (اللهم أنت ربي لا إله إلا إنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ) وأن تداوم على ذلك: (الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار) (ال عمران).

    3- أن تحافظ على تكبيرة الإحرام والصف الأول في صلاة الفجر في المسجد ما وسعك ذلك. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه ) (متفق عليه). وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها) (رواه مسلم)

    4- أن تكثر من تلاوة القرآن الكريم والايقل وردك اليومي عن جزء واجتهد أن تكون التلاوة بتدبر وخشوع قال تعالى: (أوزد عليه ورتل القرآن ترتيلا* إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا) المزمل

    5- أن تحافظ على صلاة الضحى ولو ركعتين وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى ثماني ركعات كل يوم وأوصى أبا هريرة رضي الله عنه بركعتي الضحى  ونص الحديث الصحيحين :
    (أوصاني خليلي بثلاث صيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحى وأن أوتر قبل أن أنام)

    6- أن تحافظ على الأدعية وأذكار الصباح والمساء ونتذكر إخوانك في مشارق الأرض ومغاربها وقت الغروب وتدعو لهم قال تعالى: (فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن إناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى) طه.

    7- أن تحاسب نفسك يوميا ولو بمقدار خمس دقائق قبل النوم وتجدد العزم على التوبة: (إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين).

    8- أن تتفكر في خلق الله (الكون البحر السماء الجبال الأشجار ) ولو بنظرة واحدة صادقة من القلب وتقول: (ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار)ال عمران.

    9- أن تحافظ على وضونك طوال اليوم وإذا فقدته سارع بتجديده مرة أخرى فالوضوء سلاح المؤمن كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم.

    10- أن تقرأ في تخصصك إن كنت من أهل الاختصاص ولو بمقدار صفحة قال تعالى: (اقرأ وربك الأكرم) العلق.

    أن تكتب لنفسك قائمة أعمال يومية وتسعى في تحقيق هذه الأمور والذي لا ينجز يرحل لليوم التالي.

    لا تكثر من النوم في يومك على ست ساعات ويمكن تقسيمها إلى ساعة واحدة في القيلولة وخمس ليلا.

    أن تكثر من ذكر هادم اللذات ومفرق الجماعات الموت.

    إياك والشبع وكثرة تناول الطعام واستجب لوصية الرسول صلى الله عليه وسلم: (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع)

    أن تحقق في نفسك الصفات العشر للمسلم الملتزم وهي؛ قوي الجسم متين الخلق مثقف الفكر قادر على الكسب سليم العقيدة صحيح العبادة مجاهد لنفسه حريص على وقته منظم في شؤونه نافع لغيره.

    أن تتوافر في شخصيتك سمات الدعوة وهي: البساطة التلاوة الصلاة الجندية الخلق.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ كيف يستعد المؤمن ليوم القيامة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً