مقارنة مصطلح النبي مع مصطلح الرسول

مقارنة مصطلح النبي مع مصطلح الرسول

جوجل بلس

محتويات

    يشرفنا ان نستكمل واياكم حل اسئلة الدرس الأول: “الرسل والانبياء عليهم السلام” من الوحدة الأولى: “تاريخ بعض الرسل والانبياء عليهم السلام” في كتاب النشاط الاجتماعيات للصف الاول الثانوي الفصل الدراسي الأول عبر موقع المساعد التعليمي الهادف، حيث سنتناول اليوم سؤالا جديدا من اسئلة هذا الكتاب وهو السؤال الاتي:

    مقارنة مصطلح النبي مع مصطلح الرسول

    الرسول والنبي اسمان لمعنيين، فالرسول أخص من النبي؛ فقد ورد التمييز بين الرسول والنبي في عدة مواضع من القران الكريم، ففي قصة موسى وهارون عليهما السلام وصف الله موسى عليه السلام بكونه رسولا نبيا، قال تعالى: (واذكر في الكتاب موسى انه كان مخلصا وكان رسولا نبيا (54)) (مريم)، ثم وصف هارون عليه السلام بالنبوة فقط، فقال جل شأنه (وهبنا له من رحمتنا اخاه هارون نبيا (53)). ومعلوم ان موسى هو من كلفه الله بالرسالة وانزل عليه التوراة، بينما كان هارون مؤازرا لأخيه ومعينا له في أداء رسالته.

    ولفظ النبوة والرسالة مختلفان في اصل الكلمة؛ فالنبوة من النبأ وهو الخبر، فالنبي هو المنبأ من جهة الله بأمر يقتضي تكليفا، وان امر بتبليغه الى غيره فهو رسول والا فهو نبي غير رسول، وعلى هذا فكل رسول نبي وليس كل نبي رسولا؛ لأن الرسول والنبي قد اشتركا في امر عام وهو النبأ، وافترقا في امر خاص وهو الرسالة، والرسل اقل عددهم من الأنبياء كما في حديث ابي ذر رضي الله عنه: قلت يا رسول الله: كم الأنبياء؟ قال: “مئة الف وعشرون الفا”، قلت يا رسول الله؛ كم الرسل من ذلك؟ قال: “ثلاث مئة وثلاثة عشر جما غفيرا”. رواه ابن حبان في صحيحه.

    المطلوب

    مفردا او بالتعاون مع الزملاء قم بالآتي:

    قارن بين المصطلحين من حيث نوع الوحي والتكليف والدور المطلوب من كل منهما.

    قم بتدوين استنتاجات للمقارنة بين المصطلحين في الجدول ادناه قدم امثلة لكل نوع منهما.

    وجه المقارنة النبي الرسول
    نوع الوحي نبأ خاص نبأ عام يجب عليه تبليغه
    التكليف غير مكلف بالتبليغ مكلف بالتبليغ
    الدور المطلوب من كل منهما اتباع النبأ تبليغ النبأ للناس
    مثال هارون عليه السلام موسى عليه السلام

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ مقارنة مصطلح النبي مع مصطلح الرسول:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً