الوفاء بالعهد

الوفاء بالعهد

جوجل بلس

محتويات

    اصدقاءنا الاوفياء، طلاب الصف الاول الثانوي المتميزون، اهلا ومرحبا بكم في موقعكم المميز موقع المساعد التعليمي، حيث نتشرف هنا في هذا الصرح التعليمي الرائع ان نوفر لكم كل ما هو جديد ومميز وما لم تجدوه في غيره من المواقع، حيث سنقدم لكم حل سؤال جديد ضمن اسئلة الدرس الثامن: “سيرة النبي صلى الله عليه وسلم الشخصية (1)” من الوحدة الثانية: “فقه السيرة النبوية” في مادة الاجتماعيات للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول، فابقوا معنا.

    الوفاء بالعهد

    عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: ما منعني أن اشهد بدرا الا اني أخرجت انا وابي حسيل، قال: فأخذنا كفار قريش، قالوا: انكم تريدون محمدا، فقلنا: ما نريده ما نريد الا العديقة؟ فأخذوا منا عهد الله وميثاقه لننصرفن الى المدينة، ولا نقاتل معه، فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرناه الخبر، فقال: “انصرفا نفي لهم بعهدهم ونستعين الله عليهم” رواه مسلم.

    المطلوب

    مفردا او بالتعاون مع الزملاء قم بالآتي:

    1-تحليل النص واستنتاج مظاهر وفاء الرسول صلى الله عليه وسلم.

    2-اختر عنوانا للنص.

    3-ما مظاهر الوفاء في النص؟

    4-اذكر حديثا في التحذير من الغدر.

    5-اذكر امثلة للوفاء مشابهة للنص.

    1-ان الكفار قد استحلف حذيفة وابيه الا يقاتلان مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر، فأمرهما النبي صلى الله عليه وسلم بالوفاء، وهذا ليس للإيجاب، فانه لا يجب الوفاء بترك الجهاد مع الامام ونائبه، ولكن أراد النبي صلى الله عليه وسلم ان لا يشيع عن أصحابه نقض العهد، وان كان لا يلزمهم ذلك؛ لان المشيع عليهم لا يذكر تأويلا.

    2-الوفاء خلق النبي صلى الله عليه وسلم.

    3.عندا استحلف الكفار حذيفة وابيه الا يقاتلان مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر، فأمرهما النبي صلى الله عليه وسلم بالوفاء، وهذا ليس للإيجاب، فانه لا يجب الوفاء بترك الجهاد مع الامام ونائبه، ولكن أراد النبي صلى الله عليه وسلم ان لا يشيع عن أصحابه نقض العهد، وان كان لا يلزمهم ذلك؛ لان المشيع عليهم لا يذكر تأويلا.

    4-عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لكل غادر لواء عند استه يوم القيامة يرفع له بقدر غدره، ألا ولا غادر أعظم غدرا من امير عامة” رواه مسلم.

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قتل معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاما”.

    5-كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفي بالعهود والمواثيق التي تكون بينه وبين أعداء الإسلام، فثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه قال لرسولي مسيلمة الكذاب لما قالا: نقول: انه رسول الله لولا ان الرسل لا تقتل لقتلتكما، وثبت عنه انه قال لابي رافع، وقد ارسلته اليه قريش، فأرادا المقام عنده، وانه لا يرجع اليهم فقال: اني لا اخيس بالعهد، ولا احبس البرد، ولكن ارجع الى قومك، فإن كان في نفسك الذي فيها الان فارجع، وثبت عنه انه رد اليهم أبا جندل للعهد الذي كان بينه وبينهم، ان يرد اليهم من جاء منهم مسلما

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ الوفاء بالعهد:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً