سبب نزول سورة الحجرات

سبب نزول سورة الحجرات

جوجل بلس

محتويات

    أساب النزول لسور القرأن:

    يعد علم أسباب النزول لسور القرأن من العلوم التي انتشر تصنيف علماء الشريعة الإسلامية فيها، لأهمية هذا العلم في فهم الآيات والواقع الذي وردت فيه، وهو يدور حول الوقائع التي جاء القرأن يتحدث فيها عن طريق الوحي الذي ينزل على الرسول صلى الله عليه وسلم.

    التعريف بسورة الحجرات:

    هي سورة مدنية التصنيف عددها 18 آية وهي تقع في الجزء 26 من القرأن الكريم، تدور آياتها حول الأخلاق والآداب والشمائل الطيبية، من احترام كلام النبي والبعد عن التجسس على عورات المؤمنين أو إيذائهم.

    سبب نزول سورة الحجرات:

    1- ورد في ذلك أن أبا بكر وعمر رضي الله عنهما اختلفا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله “(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ).
    2- ورد أن قوماً أن قوماً من العرب أخذوا ينادون على الرسول من خلف حجرته وقت الظهيرة فأزعجوه، وكانوا يقولون إن كان نبياً فرحنا به، وإن كان مَكا أخذَنا تحت جناحه،فأنزل الله (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ).
    3- وورد أن رسول الله أرسل رسولا إلى بني المصطق ليأخذ منهم الزكاة فتأخر عنهم بعد أن جمعوها، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم أنهم منعوها بنقل رجل ثقة لدية من الصحابة فهم خطئاً، فجهز جيشا لغزوهم، لكن الله أنزل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ)

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ سبب نزول سورة الحجرات:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً