موضوع تعبير عن الهوايات بالعناصر

موضوع تعبير عن الهوايات بالعناصر

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن الهوايات بالعناصر

    نقدم لكم موضوع تعبير عن الهوايات بالعناصر، موضوع تعبير متكامل ومنسق، مفهوم الهواية، وأنواعها، وكيف ننميها، وفوائدها، ودور الأسرة والمدرسة والمجتمع، موضوع تعبير عن الهواية.

    مفهوم الهواية

    الهواية هي اتجاه الميول نحو نشاط يمارسه الشخص، للمتعة والتسلية، وقضاء وقت الفراغ، وأحياناً يلجأ الفرد لها لكسب بعض الفوائد الاقتصادية، كالأنشطة الرياضية، فالهواية إما أن تكون فطرية أو مكتسبة، فحتى نلاحظ عندما يذهب المريض النفسي إلى الطبيب، يحثه الطبيب كجزء من علاجه أن يمارس الهواية التي يميل إليها، 

    أنواع الهوايات

     الهوايات لها عدد لا يعد ولا يحصى، وتختلف من شخص إلى آخر، فالبعض يمارس هواية الكتابة، القراءة، كتابة الشعر، اللعب، التصوير، الرسم، النحت، الخياطة، الرياضة بجميع أشكالها ككرة القدم، المشي، القفز، الجري، ركوب الدراجات، وغيرها، الطهي، الصيد، السفر، وحب الرحلات، كل يمارس الهواية التي يجدها ترفيه عن نفسه، ولاستمرار حياته.

    فوائد ممارسة الهواية

    • تساعد في صقل شخصية الفرد.
    •  تفريغ الطاقة السلبية لدى الفرد، والتخفيف من الضغوطات النفسية، والمشاكل الحياتية التي تواجه الفرد، كما أن ممارسة الفرد لهوايته تساعده على البعد عن كل ما يضر به وبمجتمعه، كالتدخين، والإدمان.
    • تصرف عن الفرد التفكير السلبي كالانضمام إلى حركات متطرفة أو إرهابية.
    • المتعة والتسلية، والاستمتاع، والتخلص من العزلة والاكتئاب، وكسر روتين الحياة، وتجدد طاقة الفرد، وشحنها.
    • قضاء وقت الفراغ في شيء مفيد، وعدم إهداره هباءً.
    • أحياناً تعود على الفرد بعائد مادي لا بأس به.
    • ويصبح الفرد قادر على الاندماج مع الآخرين بشكل كبير، وبالتالي فهي تساعده على تكوين علاقات اجتماعية جيدة بالأشخاص المحيطين به، وعمل صداقات حقيقية.
    •  الهواية تعطي هدفاً وتمنح الشعور بالفخر وتحسن المزاج وتعزز الثقة بالنفس، حتى أنها تتيح فرصة لاكتشاف شغف داخلي خفي
    • اكتساب وتعلم مهارات جديدة.

    دور الأسرة والمجتمع في تطوير الهواية

    الأسرة تلعب الدور الأساسي في تطوير هواية الطفل، مهما كانت هواية الطفل على الأسرة متابعتها نفسياً ومادياً، فعليها اكتشاف هواية الطفل، ومساعدته على ممارستها، والحفاظ عليها، فعلى الأهل ألا يكونوا حاجزاً أمام أبنائهم، وهواياتهم، والمدرسة عليها دور كبير في اكتشاف موهبة الطالب، وتشجعه لممارستها، وتوفير كل ما يلزم، وعلى المجتمع تأسيس الأماكن التي يمكن أن يمارسوا هواياتهم بها، وتوفير الإمكانيات لهم.

    كيف ننمي الهواية

    علينا التعرف جيداً على الموهبة أو الهواية لدينا ومن ثم ممارستها ومتابعتها، ويمكن الالتحاق بالمراكز المسؤولة، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، وتنظيم الوقت لممارستها، ويمكن مشاركة الآخرين في ممارستها.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن الهوايات بالعناصر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً