مقال عن البطالة قصير مع دليل في المجتمع

مقال عن البطالة قصير مع دليل في المجتمع

جوجل بلس

محتويات

    مقال عن البطالة قصير مع دليل في المجتمع

    البطالة هي من أكثر مشاكل وعيوب العالم انتشارا، وتنتشر البطالة في العديد من الدول وبشكل كبير جدا مما ينتج عنه مشاكل وعيوب عديدة في الاقتصاد، فهي من أخطر المشاكل وعيوب التي تهدد استقرار وتماسك المجتمعات؛ فالعالم دخل في فترة أخرى من البطالة بعد الحرب العالمية الثانية وأثرت الحروب والدمار الذي تبعها إلى زيادة البطالة، بالإضافة إلى عوامل أخرى أدت إلى زيادة البطالة في المجتمعات.

    فالبطالة هي التوقف عن العمل بحيث يكون العاطل عن العمل قادرا عليه، وأن يبحث العاطل عن العمل عن فرصه دون جدوى وتشمل البطالة الأشخاص الذين سبق لهم العمل ولم يجدوا فرصة مرة أخرى.

    فالبطالة هي مشكلة البطالة تعد من أخطر المشاكل التي تهدد استقرار وتماسك المجتمع العربي ولكن نجد أن أسباب البطالة تختلف من مجتمع إلى مجتمع حتى إنها تختلف داخل المجتمع الواحد من منطقة الى أخرى فهناك أسباب اقتصادية وأخرى اجتماعية وأخرى سياسية ولكن كلاً منها يؤثر على المجتمع ويزيد من تفاقم مشكلة البطالة.

    حيث لا يقتصر مفهوم البطالة على العاطلين عن العمل، حيث يوجد عدّة أنواع من البطالة، منها بطالة حقيقة تعني عدم الحصول على عمل أو أي مصدر رزق، ومنها بطالة مُقنعة، بحيث يكونُ عدد الموظفين في دائرة ما أكثر بكثير من العدد المطلوب لهذه الوظيفة، وهذا ينتجُ عنه جلوسُ بعض الموظفين بلا عمل، أي أنّهم مجرد زيادة عدد في أماكن عملهم، وتُسهم المحسوبية في تفاقم هذا النوع من البطالة بشكلٍ كبير، ومن أهمّ الأسباب التي تؤدي غلى البطالة أيضًا: عزوف الأشخاص عن ممارسة الكثير من المهن، واتجاههم نحو التعليم فقط، مما يُسبب نقصًا في أعداد العاملين مقابل تكدّس أصحاب الشهادات العلمية وعدم قدرتهم الحصول على عمل في مجال اختصاصهم

    حيث أن البطالة لها آثار صعبة جداً على المجتمع ومن هذه الآثار//

    • ارتفاع مُعدّلات التضخم؛ فالعلاقة بين البطالة والتضخّم علاقة طردية؛ كلّما زادت البطالة قلّ الإنتاج وبالتالي ازداد ارتفاع الأسعار.
    • إهدار الموارد البشريّة وحرمان المجتمع من طاقات ومنتجات العاطلين عن العمل.
    • فقدان الأمن الاقتصادي؛ لعدم وجود مصدر دخل يجعل الفرد مطمئناً على مستقبله.
    • زيادة نسب الأمية وزوال القناعة بجدوى التعليم نظراً لعدم توافر وظائف.
    • تزايد مُعدّل الجريمة بشكل ملحوظ مثل السرقة والنهب والاحتيال والقتل.
    • انحلال القيم والمبادئ الأخلاقية بسبب الفراغ والحاجة للمال. تزايد معدلات إدمان المواقع الإباحية والتحرش الجنسي لعجز الشباب عن الزواج.
    • الاكتئاب والانعزال والوحدة ومحاولة التخلص من هذه الأمور عن طريق اللجوء إلى الكحول والمخدرات.
    • ازدياد الرغبة في اللجوء للهجرة وخصوصاً عند الذكور.
    • نشوء المشاكل الأسريّة نظراً لعدم توافر مصدر دخل للأسرة.

    وهذه عبارة عن مجموعة من الآثار السلبية الناجمة عن البطالة، وهناك المزيد فالبطالة آثارها وخيمة لذا يجب على المجتمع بالضرورة أن يسعى جاهداً لتوفير فرص عمل للسباب وحل هذه المشكلة بأقل الأضرار الممكنة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ مقال عن البطالة قصير مع دليل في المجتمع:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً