ما حق المرأة في الوظائف العامة في الدولة

ما حق المرأة في الوظائف العامة في الدولة

جوجل بلس

محتويات

    ما حق المرأة في الوظائف العامة في الدولة

    المرأة هي الأم، والأخت، والزوجة، والابنة، هي الركيزة الأساسية لتطور المجتمعات والشعوب فهي نصف المجتمع والمربية والمعلمة للنصف الاخر. ويزخر التاريخ المصري بأمثلة عديدة من السيدات المصريات اللاتي لعبن دوراً رائداً على مدار العصور المختلفة، ومن أشهرهن الملكة حتشبسوت والتي حكمت مصر لمدة عشرين عاماً نعمت فيها البلاد بالازدهار والرخاء، كذلك الملكة نفرتيتي، والملكة كيلوبترا اللاتان كان لهن دوراً هاماً في تطور الحياة الدينية والاجتماعية وازدهار مصر القديمة.

    وكذلك في العصر الحديث حيث كانت الأميرة فاطمة ابنت الخديوي إسماعيل سبباً في استكمال بناء جامعة القاهرة وقيام الفتيات المصريات باستكمال تعليمهن؛ والسيدة صفية زغلول وهدي شعراوي ودورهن البارز في الحياة السياسية وقضايا تحرير المرأة، وكذلك السيدة سميرة موسي أول عالمة ذرة مصرية والتي لقبت باسم “ميس كوري الشرق”، والسيدة ملك حفني ناصف الملقبة “بباحثة البادية” الناشطة في مجال حقوق الإنسان والمرأة، وغيرهن الكُثر.

    وعلى الرغم من تلك الجهود والادوار العظيمة التي قامت بها المرأة المصرية، إلا أن المجتمع كثيراً ما يقوم أما بتهميشها أو الانتقاص من حقوقها، وهو ما يؤدي إلى إهدار العديد من الطاقات الانتاجية التي تحتاج إليها مصر حالياً لدفع عملية التقدم والتطور. لذلك فان المنطق قبل العدل يتطلب أن ندافع عن حقها في المساواة مع الرجل مع الأخذ في الاعتبار خصوصية المرأة وأهمية دورها الانساني كأم.

    بالنسبة لحق المرأة في الوظائف العامة في الدولة

    للمرأة مجموعة من الحقوق المتعلقة في ميدان العمل، وذلك للحفاظ على كينونة المرأة في حق العمل:

    • إتاحة المجال لها بالاشتراك في الضمان الاجتماعي.
    • المساواة في المعاملة والأجر وتقييم العمل.
    • عدم الفصل من العمل بسبب الحمل أو إجازة الأمومة.
    • الحصول على بيئة عملٍ سليمةٍ وصحيّة، ومراعاة صحتها الإنجابية.
    • اعتماد نظام إجازة الأمومة مدفوعة الراتب ودون فقدان العلاوات الاجتماعية.
    • حماية المرأة من الأعمال المؤذية لها خلال فترة الحمل.

    فحقوق المرأة ليست فقط بحقها في الوظائف العامة بل فالمرأة لها حقوق كثيرة منها سياسية، اجتماعية، تربوية، زوجية، اقتصادية، فهي لها حق في التعليم، لها حق في العمل، لها حق في الميراث، لها حق في الملكية.

    ويمكن تقسيمها بشكل عام إلى

    1. حقوق اقتصادية: (الحق في الملكية، الحق في ورث الملكية تحت اسمها، الحق بالتمتع في دخلها، الحصول على وظائف، المساواة في المعاملة في العمل، تساوي الأجر عند تساوي العمل، الحماية الوظيفية في فترة إجازة أمومة)
    2. الحقوق المدنية:

    الحقوق القانونية والإجراءات التعاقدية: (مساواة عامة في الحقوق بموجب القانون، القدرة على تمثيل نفسها أمام القانون والمقاضاة في المحاكم، الأخذ بشاهدتها في المحاكم، العمل في هيئات المحلفين، العمل كمحامية)

    حقوق الزواج والطلاق والأبوة: (حقوق الزواج مثل: الكيان القانوني للمرأة منفصل كلياً عن زوجها، المساواة في حق اختيار مكان السكن)

    حقوق الطلاق من ضمنها الحق المتساوي في طلب الطلاق وحضانة الأطفال وتقسيم الملكية على نفس الأساس للرجل، الحق في الوصاية المتساوية على الأطفال أثناء الزواج، الحق في حضانة الأطفال بعد الطلاق أو عند الترمل)

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ ما حق المرأة في الوظائف العامة في الدولة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً