مقال عن الابتسامة

مقال عن الابتسامة

جوجل بلس

محتويات

    مقال عن الابتسامة

    الابتسامة هي مفتاح القلوب المغلقة، وسبيلٌ للتعبير عن الحب والصداقة، وهي أسلوب يصل به الإنسان لاحترام الناس وحبهم، وفي ديننا الإسلامي الحنيف، جعل الله سبحانه وتعالى الابتسامة صدقةً يُثاب عليها الإنسان، وهذا إن دلّ على شيءٍ فإنما يدلّ على عظمة ما تفعله الابتسامة في القلوب، فقد حث الرسول عليه الصلاة على الوجه البشوش المبتسم، الذي يبث الأمل في نفوس الآخرين، ويمنحهم التفاؤل وحب الحياة، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: ” تبسمك في وجه أخيك صدقةً “، فيا لها من عظمةٍ، ويا لها من منحةٍ إلهيةٍ، جعلت من الابتسامة سبيلاً للجنة.

    فالابتسامة هي// تعبير وجهي يتشكل من خلال ثني العضلات الأكثر وضوحاً التي تكون قريبة من طرفي الفم.

    تستعمل الابتسامة عادة للتعبير عن المتعة أو السعادة أو التعجب ولكن يمكن ان تكون تعبير لا ارادي عن القلق وفي هذه الحالة تسمى تكشيرة.

    فمن يُحافظ على ابتسامته يُصبح ملهماً للآخرين ومصدراً لفرحهم، فقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام دائم الابتسام، كما كان منهجه نشر الطمأنينة في النفوس، والابتسامة هي أول الطرق لتحقيق هذا المنهج الرائع، فهي كالشجرة المثمرة التي تُعطي أطيب الثمر دون أن تنتظر أي مقابل، وكالسحابة التي تُمطر كل من تمر بهم بالخير الوفير، فهي رغم أنها مجرد شيءٍ معنوي، إلا أنها تعادل الكثير من الأشياء المادية بل تتفوق عليها.

    أيضاً من روائع الابتسامة أنها تحبب الناس بالشخص الذي يلتزم بها، لأن التجهّم ينفر الناس، ويبث في قلوبهم التشاؤم، ويجعلهم يأخذون طاقةً سلبيةً كبيرةً، على عكس الابتسامة التي تبث الطاقة الإيجابية، لذلك يجب الحفاظ على الابتسامة حتى في أحلك الظروف، وعدم تركها أبداً، كما أن التقطيب والتكشير والعبوس يسبب في تجعد الوجه، وانقباض القلب، وذبول العينين، على عكس الابتسامة التي تزيل همّ القلب، وتشعل الحماسة في النفس والروح، وتعزز من قدرة جهاز المناعة على مقاومة الأمراض، لأن الابتسامة تساهم في إفراز هرمونات السعادة، التي تقوي مناعة الجسم.

    فوائد الابتسامة

    • تجعل الشخص محبوباً بين الناس. تضفي الجاذبية على الإنسان.
    • للابتسامة دورٌ مهمٌ وأهميةٌ كبيرةٌ في حياة الإنسان وحياة الناس من حوله، ونذكر من فوائدها مثالاً لا حصراً ما يلي:
    • تنشر الطاقة الإيجابية بين الناس حيث يعتبرها الكثيرون بمثابة عدوى. للابتسامة دورٌ مهمٌ في بناء العلاقات وتقويتها.
    • تقود الشخص للضحك وهو أمرٌ مفيدٌ للصحة حسب ما أثبتته الدراسات الحديثة.
    • تلعب الابتسامة دورا مهما في زيادة الشعور الجيد والتفكير الايجابي.
    • تنشّط الدماغ وتحرك أربعاً وأربعين عضلةً عند الإنسان، خاصةً تلك الموجودة حول الفم والعضلات الموجودة أيضاً حول العينين.
    • تؤثّر في الآخرين عن طريق إسعادهم وبثّ مشاعر الفرحة والبهجة إليهم.
    • تخلّص الإنسان من الاضطرابات النفسية كالتوتر والقلق والاكتئاب كما تزيل التفكير السلبي، بسبب دورها المهم في تحفيز الهرمونات.
    • تساعد الإنسان على تخطي بعض مواقف حياته المفصلية والصعبة، مثل الزواج والحصول على عملٍ ووظيفةٍ وغيرهما من الأمثلة الأخرى.
    • تعد أسلوباً من أساليب التعامل واللباقة مع الناس. تقلّل من الجهد والتعب وتعطي شعوراً بالطاقة والحيوية.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ مقال عن الابتسامة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً