شرح مفهوم التبعية الغذائية

شرح مفهوم التبعية الغذائية

جوجل بلس

محتويات

    شرح مفهوم التبعية الغذائية، إليكم متابعينا الكرام والأعزاء على موقعنا المميز موقع المساعد التعليمي نقدم لكم في هذه المقالة بشكل رائع وجذاب، شرح مفهوم التعبية الغذائية، تابعوا معنا هذه المقالة.

    التبعية الغذائية

    لقد تم اصدار عن الامم المتحدة تقرير وبحث جديد، يتم فيه تناول ما يمر به الناس من وضع وما يمر به الناس من ازمة غذائية وقد كان التقرير عن88 دوله حول العالم وقد كان من ضمنهم مجموعة من دول الوطن العربي والدول الموجودة في الشرق الوسط من غيرها من دول الغير العربية، وقد كان القرير سيئ جدا وكان يشير الي ان هناك مجموعة من الدول التي عندها تبعية واعتماد على غيرها في الطعام والتغذية، فلوطن العربي يجب عليها ان يعد مشاريعه وينهض بنفسه نحو العلا والمجد ويعتمد علي نفسه وعلى ذاته في سد حاجاته، وعليه ان ينفض الغبار عن تلك المشاريع المركونة على الرفوف والتي كان مقررها ان تطبق على ارض الواقع.

    وهذا المصطلح الذي انتشر بشكل كبير في وقتنا الحالي وأصبح مضرا بسمعة بعض الدول العربية، وهو عبارة عن مفهوم شامل لكثير من الامور المتعلقة بالتبعية للدول الغربية.

    مفهوم التبعية الغذائية

    التبعية الغذائية هي عبارة عن الدول المتخلفة التي تعتمد على الدول المتقدمة ودول الاستعمار في الحصول على غذائها مقابل السيطرة على موارد الدولة المتخلفة، ويتم الاستفادة من موارد هذه الدول ومن خيراتها مقابل ما يسمى بالغذاء، وتقوم الدول فقط بخدمة مصالحها الشخصية وتكون التبعية الغذائية مختلفة، والتبعية الغذائية تكون في دول العالم الثالث ومن بينها بعض الدول العربية مثل العراق وليبيا والتي يتم فيها استخدام تبعية النفط مقابل الغذاء والذي تسيطر عليه الدول الاستعمارية كالأمريكان.

    مع الارتفاع الكبير في نسبة السكان وارتفاع مستويات الاستهلاك الفردي للأراضي المنتجة للمياه والغذاء المخصصة للثروة الحيوانية، قابله نسبة كبيرة من حصة الفرد من الاراضي المنتجة المتاحة، القادرة على انتاج المصادر الحيوية، وايضا تعويض النقص الناجم عن الاستهلاك البشري.

    وبهذا فان التبعية الغذائية هي نسبة الاستهلاك المستندة الى مصادر خارجية وتبدأ هذه النسبة من مستويات دنيا في الدول ذات الانتاج الزراعي والمائي النشط، وترتبع من المائة في المئة في الدول التي تعتمد وتتبع الخارج في الغذاء.

    هناك حوالي خمسة دول عربية في العشرة الاوائل عالميا في التبعية الغذائية والتي قد وصل فيها مؤشر التبعية الى مستويات عليا ومن اهما دول الكويت التي وصلت الى نسبة تبعية 93.5% والعراق التي وصلت فيها الى 81.5%، ولبنان وصلت فيها 82.5%.

    حيث أنه توجد هناك مجموعة من الأسباب تكمن وراء التبعية الفدائية من تخلف وأن اعتماد على الغير وما يكون هناك من احتلا لبعض الدول وقد يكون الاحتلال جزء وقد يكون كلي ويجب على الدول المتخلفة والقابعة تحت سيطرة الدول القوية ان تخرج من تهذا التخلف وتعتمد على نفسها وتقوم بتطوير مواردها الداخلية والخارجية وتعمل على تشغيل اليد العاملة الموجودة لكي تتمكن الاسر من توفير مصروفها اليومي والشهري.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ شرح مفهوم التبعية الغذائية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً