تقرير عن الحرب العالمية الأولى

تقرير عن الحرب العالمية الأولى

جوجل بلس

محتويات

    تقرير عن الحرب العالمية الأولى

    الحرب العالمية الأولى

    اندلعت الحرب العالميّة الأولى في الثامن والعشرين من شهر يوليو سنة 1914م واستمرت لمدة أربع سنوات وبضعة أشهر، ووضعت الحرب أوزارها في الحادي عشر من شهر نوفمبر من سنة 1918م، وكانت الأطراف المتصارعة فيها هي عبارة عن قوى أوروبيّة، وحملت الحرب عدة مسميات منها الحرب العالميّة والحرب العظمى، والحرب الأوروبيّة.

    ومن الجدير بالذكر أنّ الحرب العالمية الأولى قد وصفت بأنها شرسة للغاية إذ اندلعت شرارتها كأوروبيّة وانتهت بكونها عالمية، وصُنّفت بأنها من أكثر الصراعات عنفاً على مر التاريخ، وقدرّت الخسائر بنحو تسعة ملايين قتيل، وتلتها تغييرات سياسية عظمى وعدد من الثورات الكبرى في عدة دول

    دامت الحرب أكثر من أربع سنوات، تحولت خلالها من حرب أوروبية إلى حرب عالمية، وشهدت الحرب الأوروبية (1914-1916) فترتين عرفت الأولى بحرب الحركة والثانية بحرب الخنادق، وأخذت الحرب طابع الثبات في المواقع، وقامت الجيوش المتقابلة على الجبهات بحفر الخنادق وتحصينها وتجهيزها، واستخدمت أسلحة جديدة مثل الدبابات والطائرات.

    أسباب قيام الحرب العالمية الأولى//

    توجد أسباب مباشرة وأسباب غير مباشرة لاندلاع الحرب العالمية الأولى

    الأسباب غير المباشرة:

    • اندلاع بعض الأزمات حول العالم نتيجة الصراع للسيطرة على الخيرات ومنها أزمة مراكش، أزمة ألمانيا وفرنسا نتيجة احتلال ألمانيا منطقتي اللورين والإلزاس الفرنسية.
    • سباق التسلح، هو تسابق الدول من أجل امتلاك الأسلحة المتطورة.
    • تنافس الاقتصاد، حيث بحثت الدول الأوروبية عن الأسواق المختلفة من أجل تصريف منتجاتها بعد الثورة الصناعية.
    • ظهور بعض التحالفات بين الدول لتحقيق المصالح المشتركة، مثل حلف دول الوسط، وحلف الأباطرة، وتحالف الوفاق الثلاثي، وزاد وجود هذه التحالفات من التوتر في علاقات الدول الأوروبية ببعضها.

    الأسباب المباشرة:

    السبب الرئيسي الذي أدّى إلى نشوبها هو الأزمة الدبلوماسيّة التي حدثت بسبب قرار الإمبراطورية النمساويّة بشنّ الحرب على صربيا، جرّاء اغتيال الولي النمساوي مع زوجته من قبل طالب صربي في الثامن والعشرين من شهر حزيران، لعام ألف وتسعمئة وأربعة عشر، وهذه الأزمة أدّت لظهور التحالفات الدولية فيما بعد، وتبعها حشد القوات وغزو الإمبراطوريّة الروسية لألمانيا، ثمّ غزوها لفرنسا، بعد ذلك بدأت حرب الاستنزاف، وحرب الخنادق، وأوقعت روسيا هزائم كبيرة بألمانيا، ولكن القتال ضدّهم توقّف بسبب تحوّل روسيا إلى قتال الجبهة النمساوية، بعد ذلك انضمّت الدولة العثمانيّة للحرب، وتبعتها بلغاريا، وإيطاليا، ورومانيا.

    نتائج الحرب العالمية الأولى//

    • انتهت الحرب بفوز روسيا وحليفاتها عام 1918م بعد خسارة ألمانيا في معركة المارن الثاني، ووقعت ألمانيا استسلامها بعد ذلك.
    • وصلت الخسائر البشرية التي نجمت عن الحرب حوالي تسعة ملايين قتيل، والملايين من الجرحى والمشوهين.
    • تدمير الكثير من المدن والبيوت والمباني، وإتلاف المحاصيل الزراعية.
    • تفكك الدولة العثمانية بموجب معادة 1920م. زيادة مساحة بعض من دول أوروبا مثل فرنسا وبريطانيا وبلجيكا وإيطاليا، بينما نقصت مساحة دولاً أخرى مثل النمسا وألمانيا وبلغاريا.
    • ظهور بعض المنظمات الدولية مثل عصبة الأمم المتحدة التي تم تقرير ميثاقها عام 1919.
    • وقوع بعض الدول العربية تحت الانتداب حسب اتفاقية سايكس بيكو التي وضعتها الدول المنتصرة في الحرب.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ تقرير عن الحرب العالمية الأولى:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً