تعبير عن فضائل شهر رمضان المبارك

تعبير عن فضائل شهر رمضان المبارك

جوجل بلس

محتويات

    تعبير عن فضائل شهر رمضان المبارك

    شهر رمضان هو الشهر الذي فرض الله صيامه على عباده المسلمين، وهو منّة امتن الله بها على عباده، حيث جعل لصيامه وقيامه فضل كبير لا يعلمه إلا هو سبحانه، ومن فضله أنَّ الله يضاعف للمسلمين فيه الحسنات، ويفتح لهم أبواب الجنة، ويغلق أبواب النار، ويصفّد الشياطين، وتصفيد الشياطين في هذا المقام تعني عدم قدرتهم على إضلال الناس بالقدر الذي كانوا يضلونهم به.

    حيث يعد شهر رمضان أكثر أشهر السنة بركةً على الإطلاق، ففيه أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم، ويعتبر صيامه فريضةً، فهو أحد أركان الإسلام، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم، حيث قال الله سبحانه وتعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، فقد فرض الله سبحانه وتعالى صوم كل أيام هذا الشهر على جميع المسلمين المقتدرين بدنياً في مختلف أنحاء العالم، وذلك من طلوع الفجر حتى مغيب الشمس من ذات اليوم.

    من فضائل شهر رمضان نذكر لكم إياها بالشكل التالي//

    تكفير الذنوب، فصيامه سبب لغفران الذنوب وتكفيرها، عدا الكبائر التي تحتاج إلى توبة خاصة.

    صلاة التراويح، وهي سنة مؤكدة، كما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على الاعتكاف في رمضان، وواظب عليه أزواجه من بعده.

    هو شهر فتح أبواب الجنان: ففي شهر رمضان تُفتح أبواب الجِنان وخاصّةً باب الرّيان للصّائم، وتُغلق أبواب النّيران، وتُصفّد الشّياطين في قاع البحار.

    شهر العتق من النّيران: يعتق الله عزّ وجل في كل ليلة حين وقت الإفطار آلاف المسلمين المُوحّدين.

    هو شهر العمل الصّالح ومُضاعفة الأجور: بحيث يُبارك ويُضاعف الله عزّ وجل لنا الثّواب والأجور على الأعمال الصّادقة في رمضان.

    العمرة فيه تُعادل حجة: يُضاعف الله عزّ وجل أجور الأعمال الصّالحة في رمضان، فأداء العمرة في رمضان تُعادل ثواب حجة مع الرّسول عليه الصّلاة والسّلام

    شهر الاعتكاف، يُستحبّ الاعتكاف في اللّيالي العشرة الأخيرة من رمضان حتى يبلغ المُسلم ليلة القدر، ويتعرّض أيضاً لنفحات هذا الشّهر المُبارك.

    يوجد في شهر رمضان ليلة مُباركة تُعدّ أعظم ليلة في السّنة ألا وهي ليلة القدر، اللّيلة التي نزل بها القرآن العظيم وحملت اسم سورة في القرآن، وهذه اللّيلة وصفتها سورة القدر بأنّها خيرٌ من ألف شهر، سُميّت بالقدر لعظمة شرفها وقدرها عند الله عز وجل، ويُقال لأن الأرزاق والآجال تُقدّر في هذه الليلة.

    شروط الصيام يُعرّف الصّيام بأنّه الإمساك عن الطّعام والشّراب والجِماع وسائر المُفطرات التي حدّدها الشّارع الإسلامي، من طلوع الفجر وحتى غروب الشّمس.

     

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ تعبير عن فضائل شهر رمضان المبارك:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً