تعبير عن زيارة المريض

تعبير عن زيارة المريض

جوجل بلس

محتويات

    تعبير عن زيارة المريض

    زيارة المريض من الأمور الواجبة التي يدعو إليها الدين أولًا، والعرف الاجتماعي ثانيًا، إذ أن المريض يشعر بتخفيف معاناته وآلامه عندما يزوره الأهل والأصدقاء والجيران، بشرط أن يلتزموا بآداب الزيارة وأن لا يُثقلوا عليه بالأحاديث الجانبية المليئة باليأس والإحباط، بل يجب أن تكون زيارة المريض سريعة، وأن يلتزم الزائر بقول الكلمات المشجعة التي تبعث الأمل والتفاؤل في نفس المريض.

    فمن الأعمال الصالحة التي أوصى بها الشرع، رورتّب على القيام بها الأجر العظيم؛ زيارة المريض، وقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بزيارة المريض، وبيّن أنّ من حقوق المسلم على أخيه المسلم أن يزوره إذا مرض، حيث روى أبو هريرة عن رسول الله أنّه قال: (حقُّ المسلمِ على المسلمِ ستٌّ، قيل: ما هنَّ؟ يا رسولَ اللهِ، قال: إذا لقِيتَه فسلِّمْ عليه، وإذا دعاك فأَجِبْه، وإذا استنصحَك فانصحْ له، وإذا عطِس فحمِدَ اللهَ فشَمِّتْهُ، وإذا مرِضَ فعُدْهُ، وإذا مات فاتَّبِعْهُ)، وزيارة المريض من الطاعات التي رغّب بها الإسلام، وحثّ عليها، وتدخل زيارة المريض في فروض الكفايات إذا كان المريض غريباً، ولا يجد من لا يقوم على كفالته ورعايته، ففي هذه الحالة قد يهلك المريض إذا لم يجد من يزوره؛ لأنّ عيادته تتيح للآخرين مساعدته، وتقديم العون له.

    حيث تكمن أهمية زيارة المريض في//

    • تُخفِّف عن المريض آلامه ومتاعبه، وتُدخل الفرحة والسرور إلى قلبه، وتجعله أكثر تفاؤلاً وتتحسن حالته الصحية، ويعود لممارسة حياته بشكلٍ طبيعيّ.
    • تزيد من وشائج المحبّة، والتراحم، والتلاحم بين أبناء المجتمع الواحد. تُعدّ بوابةً لزيادة أعمال البرّ، والإحسان، والخير بالنسبة للزائر، فزيارة المريض هي أكبر العظات التي قد تُبعد الإنسان عن طريق الانحراف، وتجعل قلبه معلّقاً بهدفٍ إنسانيّ نبيلٍ، عوضاً عن حياة اللهو، واللامبالاة.
    • قد يكون فيها انتشالٌ لعائلة المريض من معاناة تعانيها بسبب مرض مُعيلها أو أحد أفرادها، خاصّةً إذا كانت هذه العائلة من العائلات الفقيرة، والزائر ميسور الحال يمتلك القدرة على تحسين أوضاعها المادية، وتوفير كافة متطلّباتها.

    أيضاً يوجد العديد من الآداب التي يجب الالتزام بها عند زيارة المريض ونذكر منها بعض النقاط وهي كالتالي//

    • عدم الإطالة عند زيارة المريض، ولابد من التخفيف في الجلوس معه.
    • إن زيارة المريض هي من أولى الزيارات التي تُعد من أولويات زيارة الرحم هي من آداب زيارة المريض في المستشفى.
    • إن زيارة المريض تزيد من المحبة بين الناس، كما أن تصفي القلوب، كما أنها ترفع من معنوية المريض.
    • الدعاء عندما يقوم الشخص بزيارة المريض مستجاب هي من آداب زيارة المريض في المستشفى.
    • تُعد زيارة المريض من أكثر الأمور التي تهون على المريض أوجاعه.
    • لابد من تذكير المريض بنعم الله سبحانه وتعالى، ولابد من تذكيره أيضًا أن هذا المرض هو نوع من الابتلاء له أجر عظيم عند ربنا سبحانه وتعالى.
    • عدم مرافقة الأطفال عند زيارة المريض، لأن هذا يكون مصدر إزعاج لهم هي من موضوع تعبير عن زيارة المريض ومساعدة الضعيف ومعاونة المحتاج.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ تعبير عن زيارة المريض:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً