تعبير عن اللغة العربية

تعبير عن اللغة العربية

جوجل بلس

محتويات

    تعبير عن اللغة العربية

    اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ولغة الرسول فلذلك يجب علينا ان نتفاخر بهذه اللغة العظيمة الذي انزل بها ربنا الكريم قرآننا العظيم فقد قام روادنا العرب بتطوير هذه اللغة وهي أصعب لغة أيضاً.

    حيث تعتبر اللغة العربيّة ذات أهمية كبيرة حيث أنها  تُعتَبر جزء لا يتجزأ من الحضارة العربيّة، وتعتبر اللغة العربية من اللغات الإنسانية السامية، حيث أنها ما زالت تحافظ على تاريخها النحويّ واللغوي منذ القدم، وتتمتّعُ هذه اللغة بخصوصية لغوية وهذا ما جعلها تتميز عن اللغات الأُخرى، وتظهر هذه الخصوصية في بيانها ووضوح كلماتها ومفرداتها، وتكمن أهميتها في أنها تعتبر اللغة الأصلية للعديد من الشّعوب والقبائل منذ قديم الزمان وهذا ما ساعد على انتشارها في الجزيرة العربية وبلاد الشام، ولهذه اللّغة مكانتها وقيمتها عند العرب والمسلمين كونها لغة الإسلام، ولغة القرآن الكريم، ولغة الأحاديث النبويّة الشّريفة، وقد ساهمت لغتنا العربية في نهوض العديد من الحضارات خاصة الحضارة الأوروبية، وهذا ما ساهم في تشجيع الأوروبيين لفهمها وتعلمها والتعرف على كلماتها وحروفها، ويوجد العديد من الكلمات اللغوية المستخدمة في اللغات السامية ذات أصل عربيّ، وهذا ما ساهم في تعزيز وزيادة التقارب بين اللغة العربية واللغات الأخرى الموجودة في العالم.

    أهمية اللغة العربية

    اهتم العرب قديما باللغة العربية كثيرا وحاولوا قدر الإمكان المحافظة على قواعدها وكانوا يحملونها همها كثيرا حتى جاء الإسلام ونزل القرآن الكريم باللغة العربية ثم أخذ الإسلام ينتشر حول العالم ومن ذلك الوقت زادت أهمية اللغة العربية وضمن العرب تخليدها حتى النهاية.

    وترجع أهمية اللغة العربية في أنها اللغة الأساسية التي لا يمكن فهم الإسلام من دونها إلى جانب ذلك تعتبر اللغة العربية إحدى مقومات الدولة الإسلامية التي يجب أن نفتخر بها بالإضافة إلى كونها الرابط المشترك بين الدول العربية جميعها.

    للغة العربية الكثير من المميزات التي تنفرد بها عن أي لغة أخري وذلك بسبب اتساع مفرداتها وتعددها بالإضافة إلي أنها تبني علي ماضي الأفعال ومضارعها والأمر منها كما أنها هي اللغة الوحيدة التي اختارها الله سبحانه وتعالي لينزل بها القرآن الكريم حيث قال الله تعالي في الآية الكريمة ( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا) .

    ما يميز اللغة العربية:

    • اتساع مفردات اللغة العربية، قالَ الإمامُ الشّافِعِي -رَحِمَهُ الله:- (لِسانُ العَربِ أوسَعُ الألسِنَة مَذهبًا، وأكثرُها ألفاظًا).
    • مبنيه على جذور متناسقة: وهي الماضي والمضارع والامر.
    • هي اللغة الي اختارها الله سبحانه وتعالى: نزلَ القرآن الكريم باللغةِ العربيّة، والله يقولُ لرسولِهِ: ( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا) مريم: 97.

    يمكننا الحفاظ على اللغة العربية من خلال//

    • الحرص على تداول اللغة بين الناس.
    • استخدام اللغة العربية في كافة علوم الحياة.
    • التقليل من استخدام اللغات الأجنبية في الاحاديث.
    • الاهتمام بقراءة المؤلفات والكتب.
    • حضور ندوات عن اللغة العربية.
    • سماع القرآن الكريم.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ تعبير عن اللغة العربية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً