بحث عن قناة السويس الجديدة قصير

بحث عن قناة السويس الجديدة قصير

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن قناة السويس الجديدة قصير

    قناة السويس

    هي: مَمَرٌّ مائيّ اصطناعيّ؛ أي أُنشِئ بواسطة الإنسان، حيث يمتدُّ هذا المَمرّ من شمال جمهوريّة مصر العربيّة، إلى جنوبها، ويربط مباشرة بين البحر الأحمر، والبحر الأبيض المُتوسِّط، كما أنّه يُمثِّل الحَدّ الفاصل بين قارَّتَي آسيا، وأفريقيا، وتُعتبَر قناة السويس أيضاً أقصر الطُّرق البحريّة بين أوروبّا، والدُّول الواقعة حول المحيط الهنديّ، وغرب المحيط الهادي، وبين المحيط الأطلسيّ، والمحيط الهنديّ؛ وهذا ما جعلها القناة المائيّة الأكثر ازدحاماً، وكثافةً في العالَم.

    بدأ إنشاء قناة السويس الجديدة في 5 آب/أغسطس عام 2014م، بجانب قناة السويس الأصلية التي أنشئت عام 1869م في جمهورية مصر العربية شمال إفريقيا، وبلغ طول قناة السويس الجديدة 72 كيلومتراً، واستمر العمل في إنشائها 12 شهراً، كما كان المسؤول عن تنفيذ المشروع وإداراتها الهندسية القوات المسلحة المصرية بجانب هيئة قناة السويس، وقد كلّف المشروع مبلغ ثمانية مليار دولار موزّعة على قسمين أربعة مليار دولار لحفر القناة عميقاً وأربعة مليار دولار، مقسمة لستة أنفاق تحت القناة، وثلاثة أنفاق في الإسماعيلية، ونفق للقطارات ونفقين للسيارات وثلاثة أنفاق في السويس، وافتتحت قناة السويس الجديدة بعد عام من العمل فيها يوم 6 آب/أغسطس عام 2015م، وكان هناك حضور كبير جداً في الافتتاح ممن دعاهم عبد الفتاح السيسي.

    أهمية قناة السويس الجديدة

    تكمن أهمية فتح قناة السويس الجديدة من حلها كثير من العوائق والمشاكل في قناة السويس القديمة، وهي:

    • تكبير الممر المائي لقناة السويس القديمة ومضاعفة حجمها.
    • بناء القناة الجديدة سهّل عبور السفن بالاتجاهين من الشمال إلى الجنوب والعكس، كما سهل دخول السفن العملاقة.
    • عملت على زيادة الدخل القومي للجمهورية المصرية، وذلك من خلال زيادة إيرادات القناة لكثرة عدد السفن التي تعبر القناة.
    • ساهمت القناة الجديدة في تخفيف نسبة البطالة في مصر، وذلك لأنّ بناء القناة سمح بتوظيف عدد كبير من العمال العاطلين عن العمل.
    • تخطي مشكلة التنقل البحري والعبور بوجود القناة الجديدة، وذلك من خلال إلغاء نظام الدور والانتظار، ممّا جعل ذلك اختصاراً للوقت والجهد.
    • دخول أنواع الصناعات الجديدة من خلال القناة كالإلكترونيات، وقطع بناء السفن، وقطع السيارات وماكينات تكرير البترول، وغيرها.

    الإنجازات المقدمة لمشروع قناة السويس الجديدة:

    • تم إنجاز جميع أعمال البناء خلال عام واحد فقط من خلال توصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي.
    • الإدارة الهندسية بالقوات المسلحة قامت بالإشراف على تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة.
    • يعتبر مشروع قناة السويس الجديدة من المشاريع التي تخلق فرص عمل مهولة للشباب في ظل الأحوال الاقتصادية المنخفضة في البلاد.
    • فيمكن عند طريق مشروع قناة السويس الجديدة البدا في تحفيز وتشجيع الشباب علي الحس الوطني والتنمية الاقتصادية للبدء في الأعمال المباشرة.
    • وأكدت بعض المصادر الموثوق أن تمويل مشروع قناة السويس مصري 100% حيث قام التمويل من خلال المصرين عبر البنوك المحلية داخل البلد.
    • ليصبح المشروع الأضخم عالميا مشروع مصري بحت ليتأكد العالم بأكمله أن مصر تستطيع النهوض مرة أخري بعد العديد من السقطات والصعوبات التي واجهتها بإرادتها وعزيمتها تستطيع تصليح كل شئ والتطوير من اجل حياة افضل لشعبها.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن قناة السويس الجديدة قصير:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً