بحث عن الهاتف النقال وفوائده

بحث عن الهاتف النقال وفوائده

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن الهاتف النقال وفوائده

    الهاتف النقال

    يُعرّف الهاتف النقال على أنّه الجهاز المصممّ لاستقبال وإرسال الصوت، والفيديو، والأنواع الأخرى من المعلومات، ويقوم عمل الجوّال على الموجات الراديوية المسؤولة عن توفير خدمة البث عبر المسافات الممتدة إلى مئات الكيلومترات المربّعة، مما يمكّن الأشخاص من استخدامه وهم في الشوارع، أو في سيّاراتهم مثلاً، ومن جانبه فإنّ التطوّر التكنولوجي الحاصل على هذا الجهاز قد صغّر من حجمه، وخففّ من وزنه عمّا كان عليه في سابق عهده.

    وهو عبارة عن وسيلة اتصال لاسلكيّة تعمل من خلال شبكة من أبراج البث الموزعة لتغطيّة مساحات معيّنة، وتترابط فيما بعد بواسطة خطوط ثابتة أو أقمارٍ صناعيّة، ويعود تاريخ نشأته إلى عام 1947م على يد مارتن كوبر الباحث الأمريكي، وأُجريت أول مكالمة هاتفيّة من الهاتف النقال عام 1973م.

    مبدأ عمل الهاتف النقال

    يعتمد الهاتف النقال في عمله على دائرتي استقبال وإرسال، حيث يتم ذلك من خلال إشارات ذبذبة تمرّ عبر محطات الإرسال الأرضيّة أو الفضائيّة كإشارات المذياع، ولكنّ الهاتف النقّال يختلف في إشاراته الذبذبيّة التي تكون على شكل رسم قلب بصورة تصاعديّة وتنازليّة، وتكون هذه الذبذبات قويّة تصل قوتها إلى 20 ميغاهيرتز في الثانية عند الإرسال والاستقبال.

    استخدامات وفوائد الهاتف النقال//

    1. الاتصالات: حيث أن الوظيفة الأساسية للهواتف المحمولة هي إمكانية حديث الأشخاص مع بعضهم البعض من أي مكان في العالم، كما يُمكن إرسال الرسائل والاتصال بأي اسم موجود في قائمة جهات الاتصال الخاصة بالمستخدم.
    2. حالات الطوارئ: تحتل هواتف الجوال أهمية عند وقوع حالات طارئة مثل حوادث السير، أو عند وقوع الإنسان في مشكلة معينة، لأن المستخدم يكون قادراً على الاتصال برقم الطوارئ في أي وقت، بالإضافة إلى قدرته على التقاط الصور والفيديوهات التي تُستخدم كرادع أو دليل على شيء معين.
    3. التخزين: يتم تخزين البيانات المختلفة مثل الصور والنصوص والصوت على أجهزة الهواتف المحمولة، وقد يلجأ بعض مستخدمي الهواتف إلى تخزين مستندات مهمة خاصة بالعمل أو الحياة الشخصية على هواتفهم.
    4. الترفيه: الهواتف المحمولة مهمة بسبب خصائصها الترفيهية، حيث يستطيع المستخدم مشاهدة المقاطع والأفلام والفيديوهات عبر الهاتف، بالإضافة إلى أنها مزودة بخدمات تسمح للمستخدمين تشغيل الموسيقى، وتسجيل الصوت.
    5. التطبيقات: يتوفر في الهواتف المحمولة معالجات النصوص وجداول البيانات المفيدة، وساعات منبهات وآلات حاسبة ومحولات يتم استخدامها عند الحاجة.
    6. التحكم في الأعمال: يوجد للهواتف الذكية دوراً مهماً في عالم الأعمال، حيث ساعدت رجال الأعمال على التحكم في أعمالهم والإشراف عليها في جميع الأوقات.
    7. معرفة الموقع الجغرافي: تتيح تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GPS) المتوفرة على الهواتف الذكية للشخص أن يحصل على معلومات حول موقعه الحالي أو يعرف موقع مكانٍ ما يرغب بالوصول إليه.
    8. التعلم: تتوفر الكثير من التطبيقات للتعليم ولمساعدة الطلاب في دراساتهم في الهواتف الذكية، ويمكن لكل طالب أن يحصل على التطبيق المناسب لما يدرسه.
    9. تدوين الملاحظات والتنبيهات: يستطيع الشخص تدوين الملاحظات أو التنبيهات على الهاتف لتذكيره بالقيام بأمرٍ ما في وقت معين.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن الهاتف النقال وفوائده:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً