بحث عن الفلاح المصري وأهميته

بحث عن الفلاح المصري وأهميته

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن الفلاح المصري وأهميته

    لكلِّ مهنةٍ قيمتُها الكبيرة وفائدتُها العظيمة التي لا يُمكنُ الاستغناء عنها أبدًا، ومن بين جميع المهن تتميز مهنة الفلاح لِتكون في مقدّمة المهن المهمّة، إذ إنّ الفلاح صاحب مهنة من أشرف المهن وأعظمها؛ لأنّه يُطعم الآخرين ممّا تجودُ به خيراتُ الأرض، وهو الذي يعقدُ صداقةً مع الأرض والأشجار ويفلحها لتُعطي يانع الثمار، فالفلاح يكد ويتعب في الأرض بعرق جبينه يؤسس أرضه ويزرعها ليحصد أفضل الثمار والخيرات منها، ليستفيد هو ومن حوله من الأرض، فهي ليست بمهنة بسيطة، فالفلاح يسعى لأرضه ويهتم بها كما يهتم الأب بأبنائه، فيسعى لها منذ شروق الشمس لينظر إليها وينظر ما تحتاج إليه من سقاية ورعاية.

    لا يستطيع أي شخص ان يكون فلاح ويمتهن بهذه المهنة فهي تحتاج صفات معينة وليست ببسيطة لتكون أهلاً لها فهي تحتاج إلى أن يكون الفلاح//

    • يتحلى بالصبر: كونه ينتظر فترة طويلة من الزمن في بعض حتى يقطف نتاج تعبه، فكثير من الثمار تأخذ وقتاً طويلاً لتنضج.
    • نشيط: وذلك لأنه يستيقظ مبكراً ليروي مزروعاته، وذلك حتى تستفيد من أكبر كمية ممكنة من المياه، قبل سطوع الشمس لكي لا تتبخر مع الحرارة وتمتصها الشمس.
    • مواظب: حيث يجب أن يكون مواظب على عمله باستمرار وألا يهمل النباتات فيراقبها يومياً حتى تصل للنمو المطلوب.
    • المثابرة والمتابعة لحالة الطقس والتغيرات المناخية وذلك ليحمي مزروعاته من التقلبات المناخية من خلال تدفئتها ووسائل أخرى قد يستخدمها.
    • القوة الجسدية: يجب أن تكون لديه قوة تعينه على طبيعة عمله، لأن مهنته تتطلب صحة وقوة بدنية وجهد عالي منه، فهو يستخدم أدوات ضخمة وثقيلة وتحتاج الزراعة بذل مجهود في الحفر وما إلى ذلك.

    حيث يعتبر الفلاح المصري هو رمز الكفاح والعمل الجاد، والارض المصرية رمز العطاء والخصوبة والنماء، وقد قدس المصري القديم الارض باعتبارها رمز النماء والخصوبة والعطاء.

     كلمة الفلاح في اللغة هي كلمة مشتقة من فعل ثلاثي وهو فعل “فلح” وهو بمعنى قلب الارض وشقها وجهزها للزراعة، والفلاح هو ذلك الشخص الي يقوم بفعل الفلاحة او الزراعة.

    وتعتبر الزراعة في مصر مصدر هام من مصادر الدخل القومي، لهذا يعتبر الفلاح المصري هو مصدر العطاء الغذاء والطعام للشعب المصري، ويبذل الفلاح المصري جهدا كبيرا في زراعة المحاصيل الزراعية، بحث تغطي المحاصيل الزراعية كل الشعب المصري والمدن الزراعية.

    أهمية الفلاح المصري ودوره//

     للفلاح دور كبير وعظيم في المجتمع ومنها ما يلي:

    • تعتبر الفلاحة مهنة هامة جدا لأنها تختص بإنتاج الغذاء الاساسي والهام للمواطنين داخل الدولة.
    • توفير الغذاء من الارض للمواطنين دون الحاجة لاستيراد الغذاء الاساسي من الدول الاخرى، لان استيراد الغذاء من الخارج يتطلب توفير الدولة للعملة الصعبة.
    • الفلاح يقوم بدور عظيم حيث يفلح الارض ويعمل على تقليل نسبة البطالة في الدولة، حيث تتطلب الفلاحة الى ايدي عاملة، خاصة في موسم الحصاد.
    • فلاحة الاراضي الزراعية وتوفير المساحات الخضراء في البلاد يعمل على شعور المواطنين بالراحة النفسية.
    • المساحات الخضراء تقلل نسبة التلوث الموجود في الجو بشكل عام، حيث توفر الخضرة الاكسجين في الجو، وتلطيف درجة الحرارة.
    • تقليل نسبة الهجرة من الريف الى المدينة.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن الفلاح المصري وأهميته:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً