بحث عن الغدد الصماء

بحث عن الغدد الصماء

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن الغدد الصماء

    جهاز الغدد الصماء

    يُعتبر جهاز الغدد الصماء: أحد أهمّ الأجهزة التي تتحكّم بوظائف الجسم المختلفة كالنموّ، والحركة، والتكاثر، بالإضافة لدوره بتنظيم عمليات الأيض، ويتكون من مجموعة من الغدد الصماء.

    الغدد الصماء//

    هي الغدد التي لا تمتلك قنواتٍ خاصّةٍ لتصب فيها إفرازاتها أو هرموناتها، وإنما تفرز هذه الهرمونات داخل الدم مباشرةً، والهرمونات عبارة عن مواد بروتينيّة كيميائيّة تفرِزها الغدد الصّماء وتصّبها مباشرةً داخل الدم، وتبقى فيه وتدور معه في أنحاء الجِسم عبر دوروته الدمويّة حتى تصِل إلى المكان المطلوب.

    أيضاً هي عبارة عن عدة أعضاء نسيجية موجودة في الجسم في أماكن متفرقة، تتكون من خلايا متخصصة تقوم بتصنيع وانتاج وافراز مواد كيميائية لها وظائف هامة جداً في الجسم، تدعى “هرمونات”.

    أنواع الغدد الصَّماء//

    الغدّة النّخاميّة

    تقع هذه الغدّة في الدِّماغ في تجويف عظمي داخل الجُمجمة يُدعى السّرج التُركي ، وتنقسم إلى قسمين يقوم كلّ قسمٍ بإفراز هرموناتٍ معينةٍ؛ فالقسم الأمامي الذي يُدعى بالغدة النخاميّة الأماميّة ويشار إليه ب “الغدة الرئيسية” وذلك لأنه يؤثر بشكل كبير على الأجهزة الأخرى ويفرز العديد من الهرمونات مثل: هرمون النمو(GH) ، والهرمون المنشِّط للغدة الدرقيّة، والهرمون المنشِّط لقشرة الغدّة الكظرية، والهرمون المنشِّط لحويصله جراب، والهرمون المصفر أو الملوتن، وهرمون الحليب “برولاكتين”.
    بينما يقوم القسم الخلفي المسمّى بالغّدة النّخاميّة الخلفيّة بإفراز الهرمون المضاد لإدرار البول، وهرمون الأوكسايتوسين.

    الغدّة الكظريّة

    تسمى الغدّة الكظريّة باسم الغدة فوق الكلويّة، وهي عبارة عن غدتّين كل واحدةٍ تقع فوق كليةٍ، وتمتاز الغدّة الكظريّة بشكلها المُثلثيّ، وتتكون كل غدّةٍ من قشرةٍ ولبٍّ، وكلٌّ منهما مسؤولٌ عن إفراز هرموناتٍ محددة؛ فالقشرة مسؤولة عن إفراز الهرمونات المعدنيّة للقشرة مثل: هرمون الألدوستيرون، وهرمون الأنجيوتنسين، كما أنّها تفرز الهرمونات السكريّة للقشرة مثل هرمون الهيدروكورتيزون، والهرمونات الجنسيّة للقشرة مثل هرمون الأنروجين. بينما هرمونات لب الغدة الكظرية هي هرمون الأدرينالين، وهرمون نور أدرينالين.

    أيضاً ومن أبرز هرموناتها هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) الذي يعمل على زيادة نسبة السكّر في الدّم

    حيث تقوم هذه الغدة بتعزيز وظيفة القلب والأوعية الدموية، واستخدام الكربوهيدرات والدهون بشكل صحيح، وتتساعد على توزيع الدهون المخزنة، وتعزز وظائف الجهاز الهضمي .

    الغدّة الدرقيّة

    تعتبر الغدّة الدرقيّة أكبر غدّة في الجسم، وتقع في الجهة الأماميّة للرقبة تحت مستوى الحنجرة، وتقوم بإفراز هرمون تراي أيودوثايرونين وهرمون الثايروكسين وهرمون الكالسيتونين.

    وتعمل هرمونات الغدة الدرقية على تنظيم العديد من وظائف الجسم، مثلعمليات الأيض، وضغط الدم، ومعدل نبض القلب، وعملية الهضم وغيرها. إضافة إلى دورها في نمو العظم والجهاز العصبي.

    أيضاً إن اضطرابات الغدة الدرقية تحدث عادة عندما تطلق هذه الغدة الكثير جدا أو عدد قليل جدا من الهرمونات، ويمكن أن يؤدي الغدة الدرقية المفرط أو غير النشط إلى مجموعة واسعة من المشاكل الصحية.

    الغدة جارات الدرقيّة

    تتكوّن الغدّة جارات الدرقيّة على الجهة الخلفية من الغدد الدرقيّة، وهي عبارة عن أربع كتلٍ، وهي تُفرز هرموناً واحداً وهو هرمون الجار الدّرقي، حيث يعمل هرمونها على تنظيم مستوى الكالسيوم والفسفور في الدم، وتنظيم عمليات أيض العظام، لذا فهذه الغدة حيوية لتطوير العظام بشكل سليم.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن الغدد الصماء:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً