بحث عن الخصائص الطبيعية للشمس والطاقة التي تنتجها

بحث عن الخصائص الطبيعية للشمس والطاقة التي تنتجها

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن الخصائص الطبيعية للشمس والطاقة التي تنتجها

    الشمس

    تعتبر الشمس أقرب النجوم إلى كوكب الأرض، ولذا نتمكن من رؤية سطوع الشمس بصورة واضحة، كما أن درجة حرارة الشمس أشد من درجة حرارة الأرض، فيما تُقدر الحرارة التي تصل لكوكب الأرض من الشمس بمقدار جزأين من البليون من درجة الحرارة الصادرة عن الشمس، والأمر نفسه بالنسبة للضوء.
    أيضاً تعتبر الطاقة الشمسية مصدر هام من مصادر الطاقة الضوئية والحرارية على سطح الأرض، كما أنها تستخدم في الخلايا الشمسية لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية تكون حل ناجع في المناطق النائية التي يصعب وصول إمدادات الكهرباء إليها من محطة توليد الكهرباء، عدا عن كونها طاقة صديقة للبيئة لا يصدر عنها أي غازات أو أدخنة من شأنها تلويث البيئة، ويمكن وصف الطاقة الشمسية بالطاقة الصامتة لأنها لا تحتاج إلى آلات أو مضخات يصدر عنها ضوضاء وأصوات مزعجة.

    حيث أن الشمس تنتج من الطاقة في ثانية واحدة مقدار ما ينتجه إنفجار 92 تريليون كيلوطنّ من الـ TNT

    خصائص الشمس الطبيعية

    • قطر الشمس يبلغ حوالي 1392000 كيلومتر، وهو أكبر من قطر الأرض بحوالي 109 مرة، كما أن حجم الشمس أكبر من حجم الأرض بمليون مرة.
    • تسمى الشمس بـ “جي 2” وذلك لأنها أكبر النجوم المتوسطة وأشدها حرارة، ولكن يجب الانتباه أن هناك العديد من النجوم أكبر حجماً من الشمس، ويطلق عليها اسم النجم الأزرق.
    • الشمس أقرب النجوم لكوكب الأرض، وبهذا يمكن للإنسان رؤية مدى سطوحها بشكل واضح، ودرجة حرارة هذا النجم أكبر بكثير من درجة حرارة الأرض، ويقدر العلماء الحرارة الواصلة للأرض من الشمس بجزأين من بليون من درجة الحرارة الصادرة منها، وكذلك بالنسبة للضوء.
    • يقدر عمر الشمس بحوالي 4.6 مليون سنة.
    • تحتل كتلة الشمس 99.8% من كتلة المجموعة الشمسية، حيث تقدر كتلتها أكبر من كتلة الأرض بـ 333 ألف مرة، بينما كتلها أكبر من كتلة المشتري الذي يحتل المرتبة الأولى من حيث الحجم في الكتلة الشمسية، بـ 1047 مرة.
    • للشمس النصيب الأكبر من المجموعة الشمسية وذلك بفعل ضخامة حجمها، وقوة جذبها مكنتها من التحكم في مدرارت الكواكب، وقوة الجذب هذه أيضاً تعمل على توفير الغازات الضرورية لتوهج الشمس.
    • تدور الشمس حول نفسها، كما أنها تدور حول مجرة درب اللبّانة، تماماً كالأرض التي تدور حول الشمس وحول نفسها في الوقت ذاته، حيث أن الشمس تحتاج لتدور حول نفسها ما يقارب الشهر.

    خصائص الطاقة الشمسية

    الشمس حل جيد للمناطق النائية التي تفتقر لخطوط الكهرباء، كما أنها متاحة للجميع من دون مقابل، حيث إنه لا يمكن للأفراد استغلالها واحتقارها.

    تعتبر الشمس صديقة للبيئة، حيث إنها لا تنتج أي نوع من الملوثات، كما أنها طاقة صامتة، وذلك لأنها لا تحتاج إلى مضخات وآلات ذات أصوات عالية ومزعجة.

    مصدر رئيسي للطاقة الكهربية في التطبيقات الفضائية.

    لا تحتاج إلى صيانة بشكل دوري كباقي مصادر الطاقة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن الخصائص الطبيعية للشمس والطاقة التي تنتجها:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً