بحث عن الأسماك

بحث عن الأسماك

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن الأسماك

    تُعتبر الأسماك من الكائنات الحية الشبه شعبوية تتميز بوجود خياشيم تساعد على عملية التنفس تحت الماء بكل سهولة وللأسماك خصائص عامة متشابهة فيما بينها كما أن للأسماك ألوان مختلفة الدرجات والأسماك من ذوات الدم البارد فهي كائنات خارجية الحرارة وبالتالي تستطيع حرارة أجسامها أن تتميز بالإختلاف مهما تغيرت درجات الحرارة في البيئة المحيطة والأسماك تتبع فئة مملكة الحيوان شعبة حبليات وشعيبة الفقاريات.

    فهي تحتل المركز الخامس بين رُتب الكائنات الفقارية، وذلك بعد الزواحف والطيور والبرمائيات والثدييات، وللسمك مجموعة زعانف تجعله قادر على أن يسبح بسهولة في أعماق البحار والمحيطات والمياه العذبة.

    ويوجد من الأسماك أكثر من ثلاثين ألف نوع، حيث أنها تضم أكبر مجموعة من الأنواع بين كل التُرتَب الأخرى، وتتنوع أنواع وأشكال والوان وأحجام الأسماك بشكل كبير، فنجد أن منها ما يأخذ شكل الديدان الملتوية الأجسام أو المفلطحة أو المسطحة تماماً، ومنها ما يبدو مثل الصخر ومنها صغير الحجم بحيث لا يتعدى في الطول أكثر من سنتيمتر واحد.

    • تتميز الأسماك بوجود صفات وخصائص مشتركة فيما بينها لتؤدي وظيفة محددة لكل منها وهي:

    الخياشيملتنفس تحت الماء وتبادل الغازات.

    الزعانفتساعد الزعانف في توجيه السمكة أثناء سيرها وسباحتها في الماء وتوازن حركتها تحت سطح الماء وللزعانف أنواع منها الزعانف الزوجية والزعانف الفردية.

    القشوروالقشور تكون موجودة على سطح السمكة ومنها القشور المشطية والقشور الصفائحية والقشور القرصية والقشور المعينية.

    الفكوكوظيفة تلك الفكوك حتى تستطيع السمكة الإيقاع بالفريسة وتقطيعها بكل سهولة ويسر.

    وثمة خصائص وصفات أخرى للأسماك بخلاف تلك الخصائص المذكورة ومنها وجود أسماك تحت سطح الماء من فئة اللافقاريات أي ليس لها عمود فقري ولا عظام أو غضاريف ومنها الأسماك الرخويات مثل الأخطبوط.

    • أنواع الأسماك Kinds :

    تنقسم الأسماك الى نوعين هما : أسماك عظمية و النوع الثاني الأسماك الغضروفية .

    يكون لنوعية الأسماك العظمية هيكل عظمي و عمود فقاري يدعم جسمها .

    أما نوعية الأسماك الغضروفية فهي تحتوي في أجسامها على عضاريف طرية مثل أسماك القرش .

    هناك أنواع أخرى من الأسماك لا يحتوي جسمها على عظام مثل نجمة البحر و قنديل البحر .

    و هناك نوعية القشريات مثل الروبيان و الجمبري .

    و أنواع الرخويات مثل الأخطبوط .

    • القيمة الغذائية للأسماك

    تحتوي الأسماك على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمُفيدة للجسم، وذلك كونها مصدر هام من مصادر البروتين، بالإضافة إلى احتوائها على عنصر الكالسيوم والحديد وفيتامين أ،  ونجد أن نسبة كبيرة من الأفراد ذوا الدخل المحدود يعتمدون على الاسماك كغذاء لهم، وذلك بسبب عدم قُدرتهم على شراء اللحوم غالية الثمن.

    ولكي تظل الأسماك سليمة وصالحة للأكل لابد من القيام بحفظها بأحدى الطُرق المعروفة لحفظ الأسماك وذلك مثل التمليح أو التدخين أو التجفيف أو التخمير، وتفسد الأسماك ما إذا لم يتم حفظها بأحدى هذهِ الطُرق لمدة 12 ساعة من عملية صيدها.

    وقام العُلماء بتصنيف الأسماك وفقًا لقيمتها الغذائية، فنجد أن السمك الأبيض يكون مُنخفض الدهون للغاية؛ إذا أنهُ يحتوي فقط على نسبة 1%، بينما الأسماك الزيتية وذلك مثل السردين تكون ذات نسبة دهون مرتفعة، تصل إلى 25%.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن الأسماك:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً