بحث عن إدارة الوقت كامل

بحث عن إدارة الوقت كامل

جوجل بلس

محتويات

    بحث عن إدارة الوقت كامل

    الوقت مهم جداً بدرجة كبيرة وما يدلل على أهميته أن الله سبحانه وتعالى أقسم به في كتابه الكريم في مواضع عدة منها قال تعالى: (وَالْعَصْرِ*إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ*إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ)، وهنا جاء القسم بالعصر (الدهر)، وقال تعالى في موضع آخر: (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا).

    فالوقت أغلى وأثمن من المال، لأن الوقت لا يعوض لو ذهب، لكننا نستطيع تعويض المال، أيضاً فالوقت من ذهب وهو فرصة يجب علينا اغتنامه واستغلاله بأفضل الفرصة وأتمها، فالوقت لا ينتظر أحد نائماً أو قائماً، صغيراً أو كبيراً، لا ينتظر أحداً، ولا يتوقف لأ ظرف كان.

    وما يدل على أهمية الوقت أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى باغتنام الوقت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل يعظه: (اغتنِمْ خمسًا قبل خمسٍ: شبابَك قبل هِرَمِك، وصِحَّتَك قبل سِقَمِك، وغناك قبل فقرِك، وفراغَك قبل شُغلِك، وحياتَك قبل موتِك).

    إدارة الوقت

    مفهوم إدارة الوقت//

    توجد عدة تعريفات لإدارة الوقت، من أشملها تعريف القعيد (1422هـ) الذي عرفها بأنها: ” عملية الاستفادة من الوقت المتاح والمواهب الشخصية المتوفرة لدينا؛ لتحقيق الأهداف المهمة التي نسعى إلها في حياتنا، مع المحافظة على تحقيق التوازن بين متطلبات العمل والحياة الخاصة، وبين حاجات الجسد والروح والعقل “

    تعتبر الإدارة والوقت كلمتان متلازمتان، حيث أن الإدارة عبارة عن عمليات تنجز من خلالها أعمال على نحو منسق ومنظم وفعال لتحقيق أهداف محدودة بأفضل الوسائل وأقل التكاليف، والوقت هو وسيلة الإدارة ومدخلها الرئيسي في تحقيق ذلك.

    أهمية إدارة الوقت تكمن في نقاط كثيرة نذكر منها//

    1. إن أهمية الوقت تنبع من أهمية حياتك التي تعيش، فحفظه حفظ لها، وقتله قتل لها ولكنه من النوع غير المحسوس.
    2. إن الساعة من الزمن هي نفسها لكل البشر، لكنها بالنسبة للإنسان الفعال لحظات تنبض بالحيوية والنشاط والإنجازات المميزة، أما بالنسبة لغير الفعال فما هي سوى لحظات خامدة ميتة لا أثر لها بعد مضيها إلا الحسرة والندامة في الدنيا والآخرة.
    3. الوقت لا يثمن بأي مادة، ولا يملك الإنسان أثمن منه وإن إهداره إهدار للحياة واغتنام ساعاته وأيامه اغتنام لفسحة العمر التي وهبها الله تعالى لكاف البشر.

    تتمثل مبادئ إدارة الوقت فيما يلي:

    • إدراك أهمية الوقت// يجب على الفرد إدراك أهمية الوقت وذلك لتفادي أي عمل أو مجهود يهدر وقته بلا فائدة.
    • تحليل الوقت// وذلك يساعد الفرد على استخدام الوقت بكل ما هو مفيد بعيداً عن التفاصيل غير الهامة، والتعرف على أهدافه وتحويلها لأنشطة تنفيذية، وتحديد الوقت الإجمالي للأهداف.
    • تخطيط وتحديد الأهداف// هذه الخطوة تتضمن تحديد الكيفية التي ينبغي استخدام وقتنا بما يحقق لنا الاستغلال الفعال لوقتنا.
    • ترتيب الأولويات: بأن نخصص أوقاتنا بشكل دقيق ومحدد للأولويات مرتبة تنازلياً، بحيث نلتزم بها.
    • مبدأ المرونة: وتعني هنا أن يكون في جدولنا وقت مخصص للأمور الطارئة الخارجة عن السيطرة.
    • مبدأ باريتو/ التركيز: اكتشف باريتو في القرن التاسع عشر أن تركيز الجهد الأكبر على العشرين بالمائة المهمة من النشاطات إلى تحقيق 80% من النتائج.
    • مبدأ التفويض: أن قدرة المدير على تحقيق النتائج ترتبط ارتباطاً وثيقاً بإدارة موظفيه.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ بحث عن إدارة الوقت كامل:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً