انشاء عن سفرة مدرسية مكتوبة قصير بالعناصر

انشاء عن سفرة مدرسية مكتوبة قصير بالعناصر

جوجل بلس

محتويات

    انشاء عن سفرة مدرسية مكتوبة قصير بالعناصر

    المدرسة هي البيت الثاني، فهي تشمل تعليم وتربية للطالب، وتهتم بأمور شتى في حياته، المدرسة تزود الطالب بالمعلومات وتكسبه المهارات اللازمة في حياته، تزيد من علاقاته وتنمي الحياة الاجتماعية لديه، ومن هذه الطرق هي الرحلات المدرسية وهنا سوف نتحدث عن الرحلات المدرسية وأهدافها.

    الرحلات المدرسية

    تعتبر الرحلات كطريقة للتعلم من خلالها يستطيع الطالب الاستكشاف والتجربة والتحري وممارسة عدة مهارات، فالرحلات ليست فقط بهدف الترفيه إنما شاملة للترفيه والتمتع مع أصدقائك، والاطلاع والتعلم ممن حولك، أيضاً فهي أسلوب تشويقي للطالب وممتع، فهي بالنسبة للطلاب مرح وترفيه وتغيير روتين المدرسة والواجبات.

    لذا يجب الدراسة والتخطيط للرحلة المدرسية بخطة موثقة ومدروسة ومن الأمور الواجب التخطيط لها من قبل الإدارة//

    • تحديد وقت الرحلة المدرسية واخبار جميع الطلاب بالتوقيت المحدد لمشاورة الأهل وأخذ الترتيبات اللازمة والتخطيط ليوم الرحلة.
    • توفير وسيلة النقل التي سوف يستخدمونها في الرحلة المدرسية بحيث تكون آمنة وكافية لراحة طلابنا.
    • توفير مساعدين ومشرفين باستطاعتهم الاشراف على الرحلة المدرسية وعلى أمان الطلاب خلال الرحلة.
    • يجب على المعلمين أن يكونوا برفقة طلابهم وذلك لأن كل معلم مسؤول عن فصله ويعرف طلابه ويتفقدهم، لذا من الضروري تواجده.
    • اخبار الأهل والطلاب بالأماكن التي سوف يذهبون إليها في الرحلة المدرسية.
    • في النهاية يجب على الطالب بانتهاء الرحلة أن يكتب تقرير أو ورقة يوضح فيها كيف كانت الرحلة وماذا استفاد منها وهل حقق فيها هدف تعليمي أم لا.

    أنواع الرحلات المدرسية

    تختلف الرحلات المدرسية بناءً على هدفها والغرض من الخروج لهذه الرحلة المدرسية//

    • يوجد الرحلات العلمية والتي يكون هدفها التعرف على تصنيع عمل ما في المصانع أو المنشآت الإنتاجية.
    • يوجد الرحلات التثقيفية والتي تكون بهدف التعرف على الحضارات المختلفة ومقارنتها بحضاراتنا وذلك من خلال زيارة المتاحف والأماكن والأبنية القديمة.
    • توجد الرحلات التاريخية أو الأثرية وذلك بهدف التعرف على المعالم الأثرية في هذا البلد كزيارة المباني الأثرية والعالمية في بلدنا.
    • ويوجد الرحلات الترفيهية ويكون هدفها الترفيه عن الطلاب واخراجهم طوال اليوم من جو المدرسة والروتين اليومي وذلك بزيارة البحر والأماكن الترفيهية والمنتزهات والحدائق العامة.

     

    أهداف الرحلات المدرسية //

    اكتساب المعلومات// أي المعلومات العامة التي تخص مجتمعنا أو المجتمع المحلي، كالتعرف على بعض الأماكن وزوارها، واكتساب بعض المهارات والمعلومات التي تفيده في حياته العلمية والعملية، وهذا الهدف يشمل كافة أنواع الرحلات فمهما كان نوع الرحلة المدرسية فالطالب يكتسب منها ويكتشف المعلومات.

    الاستكشاف والتعلم// فالطالب من خلال الأماكن التي يزوروها ويذهبوا اليها خلال الرحلة المدرسية وخاصة اذا كانت تعليمية أو ثقافية فهو يستكشف ويتعلم من حوله الكثير من المعلومات التي تفتح ذهنه وتعطيه شعور بالانتماء إلى الأماكن التي يزورها وخاصة ببلده.

    تنمية الروح التعاوني// من أهم الأهداف في الرحلات المدرسية هو تنمية روح التعاون والجماعة لدى الطلاب، ففي الرحلة المدرسية يشاركوا الطلاب معاً ويتعاونوا، أيضاً من خلال زيارة دار الأيتام والمسنين يشعر الطالب بالانتماء ويشعر بالنعمة التي أعطاه الله إياها بوجود عائلته وأسرته حوله ويشكر الله على ذلك، وهذا الهدف مهم جداً بالنسب للطالب. 

    التفكر والتدبر// يكمن تحقيق هذا الهدف عند زيارة الحدائق والمناطق الطبيعية الخلابة فيتفكر الانسان ويتدبر في جمال ما خلق الخالق سبحانه جل جلاله.

    الترفيه// مهما كان الهدف من وراء الرحلة فإنها تكون محببة لنفس الطالب لأن خروجه فيها يكون نوع ن أنواع الترفيه مهما كان السبب وراء ذلك.

    تعزيز العلاقات// ففي الرحلة المدرسية يتعامل المعلمين بود وحنية مع الطلاب وكذلك المشرفين فيأخذ الطالب انطباع جيد عن معلميه وتآلفه معه خارج إطار المدرسة والحصص الدراسية.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ انشاء عن سفرة مدرسية مكتوبة قصير بالعناصر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً