موضوع تعبير عن البيئة للسنة الرابعة ابتدائي

موضوع تعبير عن البيئة للسنة الرابعة ابتدائي

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن البيئة للسنة الرابعة ابتدائي

     قال الله تعالى في القرآن الكريم:

    (ألَمْ تَرَوْا أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً)

    البيئة

    البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من ماء، وهواء، وحيوان، ونبات، وجماد، فجميعها أجزاء لا يمكن تجزئتها عن البيئة، وهي المكونات الرئيسية للبيئة، ويجب علينا المحافظة عليها، وأن نحرص عليها دائما نظيفة، وسليمة، وجميلة، وحمايتها من أي خطر يمكن أن يهددها، فالتطور والتقدم في جميع المجالات في مجتمعاتنا الحديثة الآن من سيارات، ومصانع، يخرج منها غازات سامة، وأجهزة حديثة دمرت حياة الإنسان بتلوثها الضخم، والعمران الهائل، والنمو الصناعي، حتى أصبح الإنسان لا يستطيع الحد من هذا الكم الهائل للتلوث، والذي سبب الكثير من الأمراض والأوبئة الخطيرة والمزمنة، فعلينا أن نبذل كل ما بوسعنا من جهد كي نحافظ على البيئة من الملوثات التي تصيبها، لأن تلوثها يؤدي إلى هلاكنا، فنظافة البيئة هي السبيل الأساسي لصحة قوية خالية من الأمراض، فالنظافة هي عنوان كل أمة راقية ومتقدمة، وحفاظنا على البيئة دليل على حبنا لوطننا.

    فعلينا المحافظة على الماء كمكون أساسي للبيئة دائما نظيف ونقي، وذلك بعدم إلقاء النفايات والمخلفات فيه، ليبقى الماء صالح للاستخدام الآدمي وللشرب. والمحافظة على الثروة السمكية التي هي نعمة من الله سبحانه وتعالى بمنع الصيد الجائر في البحار. الحفاظ على الهواء، بإجبار أصحاب المصانع، وسائقي المركبات وضع مصافي لتنقية الدخان والغازات السامة المتصاعدة منها، والتي تسبب أمراض التنفس والربو وغيرها من الأمراض السرطانية. الحفاظ على التربة وذلك بعدم تجريفها وقطع الأشجار بهدف البناء والتعمير، والقيام بزراعة عدد كبير من الأشجار، وذلك لأنها تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج الأكسجين الذي يساعدنا على التنفس. إنشاء المحميات الطبيعية التي تحافظ على الحيوانات من الصيد الجائر والانقراض، وبالأخص النوع النادر من هذه الحيوانات. الحد من الأصوات العالية التي تؤثر على جودة الحياة وهذا ما يسمى بالتلوث الضوضائي. فرض عقوبات صارمة على كل من يسبب أي ضرر بأي مكون من مكونات البيئة.

    فقد انتبه العالم إلى مدى أهمية البيئة، لقد تأسست الكثير من الجمعيات والمؤسسات التي تدعو للحفاظ على البيئة، وتقوم ببرامج إرشادية لتوعية الأشخاص كيفية المحافظة على البيئة، وحمايتها من أي ضرر. كما سنت الكثير من الدول القوانين الصارمة والرادعة للحفاظ على البيئة فقد حدت من الصيد الجائر للحيوانات وللثروة السمكية. وألزمت المصانع بعدم رمي مخلفاتها في البحار. واهتمت بزراعة الكثير من الأشجار لفائدتها العظيمة في الحفاظ على التوازن البيئي.

    وقد دعانا الإسلام إلى الاهتمام بالبيئة، للنفع الذي يعود علينا جميعاً، قال النبي عليه الصلاة والسلام: (مَنْ أَعْمَرَ أَرْضًا لَيْسَتْ لِأَحَدٍ فَهُوَ أَحَقُّ فِي خِلَافَتِهِ)، فيجب على كل إنسان أن يساهم في بقاء البيئة نظيفةلأنه سيؤثر على حياتنا، فحياتنا غالية يجب الحفاظ عليها، ولا نعرضها لأي خطر، وتكون دوما صالحة للعيش فيها، لكي نعيش بسلام نحن والأجيال القادمة، وكي لا تنعدم الحياة على هذا الكوكب.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن البيئة للسنة الرابعة ابتدائي:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً