انشاء عن العراق بلد الحضارات

انشاء عن العراق بلد الحضارات

جوجل بلس

محتويات

    انشاء عن العراق بلد الحضارات

    العراق بلد عظيمة لها مكانة تاريخية مميزة، وذلك ليس فقط بسبب الحضارات التي أنشأتها ولكن بسبب الأزمات والحروب وما خلفته الحروب من قتل ودمار، وما عانته من أزمات وعقبات وتحديات ولكنها ما زالت صامدة، فليحفظ ربي هذا البلد.

    العراق أرض عريقة، غني جدا بالثقافات المتنوعة ويمتلك امكانيات كبيرة تمكنه من انشاء الحضارات العظيمة التي يشهد التاريخ بقوتها وتقدمها العلمي، فهي أرض العلماء ومجد للأمة بعلمها وحضارتها وموطن للصالحين، حيث تعرف العراق باسم بلاد ما بين النهرين، فبلد العراق يعتبر بلد الحضارات حيث تطورت ونشأت فيها العديد من الحضارات العريقة القديمة.

    تقع العراق في قارة آسيا، وتقدر مساحتها الإجمالية بحوالي 438,317 كيلومتر مربع، حيث تغطي مساحة تقدر بحوالي 437,367 كيلومتر مربع من اليابسة، و950 كيلومتر مربع من المياه، ممّا يجعلها تحتلّ المرتبة التاسعة والخمسين من حيث المساحة في العالم. حصلت العراق على الاستقلال في عام 1932م بعد اكتساب سيادتها من تركيا. بلغ عدد سكان العراق بعام 2012م حوالي 31,129,225 نسمة، أي ما يعادل 71 نسمة لكل كيلومتر مربع. تتشارك العراق حدودها البرية مع ستة بلدان وهي الكويت، والسعودية، وتركيا، وسوريا، وإيران، والأردن.

    ويتميّز العراق بتضاريسه المختلفة؛ حيث توجد فيه الأهوار في المناطق الجنوبيّة الشّرقيّة، وسهول الفرات ودجلة والمرتفعات الجبليّة في المنطقة الشّرقيّة من البلاد، وكذلك في كردستان العراق.

    ويختلف مناخ العراق حسب المنطقة؛ فهناك مناطق مناخها صحراويٌّ؛ حارٌّ جدّاً في الصّيف وباردٌ في الشّتاء، مثل: المناطق الغربيّة الجنوبيّة والغربيّة، أمّا المناطق الجنوبيّة والوسطى فمناخها معتدل الحرارة في الشّتاء وحارٌّ في الصّيف، بينما يُعدّ مناخ المناطق الواقعة شمال العراق معتدل الحرارة في الصّيف، أمّا في الشّتاء فتكون الأمطار غزيرةً مع تساقط الثّلوج على المرتفعات في بعض الأحيان.

    تعد الحضارات القديمة مثل بابل واشور اصبح العراق مركزا للصراع بين الاعراق الفارسية واليونانية والرومانية، العراق بلد الحضارات بسبب الثروات الطبيعية الكبيرة التي يحتويها وايضا القدرات التي يمتلكها سكانه، حيث ان العراق يحتوي على نهرين الدجلة والفرات التي تزود السكان بالماء لاستخدامه في كافة الاحتياجات من شرب وغسل وري الزرع وغيرها من الامور، حيث ان الماء هو احد المواد الاساسية من اجل تشكيل اي حضارة. لقد كانت هناك الكثير من الحروب والنزاعات من اجل السيطرة على العراق والاستحواذ على ثرواته الطبيعية وخصوصا الماء.

    تتميّز العراق بامتلاكها تراثاً غنياً بالثقافة، حيث اشتُهرت البلاد بامتلاكها أفضل الشعراء، والرسامين، والنحاتين في العالم العربيّ، وكان البعض منهم معروفون على مستوى عالميّ، واشتُهرت العراق أيضاً بحرفها اليدوية المميزة والراقية، بما في ذلك صناعة السجاد والأغطية المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ العراق عُرفت أيضاً بهندستها المعماريّة المميزة، والتي يمكن ملاحظتها في الأبنية الموجودة في بغداد، حيث يظهر البناء وكأنه جديد تماماً، كما يمكن ملاحظة جمال هندستها المعمارية في بعض المباني القديمة والمجمّعات الموجودة على بعض الجزر فيها.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ انشاء عن العراق بلد الحضارات:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً