موضوع تعبير عن الأم وفضلها كامل بالعناصر

موضوع تعبير عن الأم وفضلها كامل بالعناصر

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن الأم وفضلها كامل بالعناصر

    الأُمُّ مَـدْرَسَــةٌ إِذَا أَعْـدَدْتَـهَـا ** أَعْـدَدْتَ شَعْبـاً طَيِّـبَ الأَعْـرَاقِ

    الأُمُّ رَوْضٌ إِنْ تَـعَهَّـدَهُ الحَـيَــا ** بِـالـرِّيِّ أَوْرَقَ أَيَّـمَـا إِيْــرَاقِ.

    دور الأم في الأسرة

    هي التي حملت أبنائها تسعة أشهر في بطنها كما سهرت الليالي من أجل توفير الراحة لهم ولا تهتم بوجعها وألمها، كما أنها لا تمل من رعايتهم، لذا يجب على الأبناء المحافظة على رضائها وسعادتها، لأنها تعمل على إفداء أبنائها بروحها ودمها، وأن يقدموا لها كل ما تريده وترغبه، فرضائها ضروري للغاية لرضا الله، الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب العراق، لعل هذا الموضوع التعبير يعبر عن دور الأم تجاه أبنائها ودورها في الأسرة، حيث أنها  لها دور عظيم وأساسي في الحياة، ويجب على الأبناء أن يحترموها ويرفعوا من شأنها، حيث أن هي عمود البيت، كما أن كلمتها تمتلك كل معاني الجمال والحنية، ويجب التباهي والتفاخر في وصفها، فهي القوة الحنونة التي تعطي أبنائها الأمام والحنان، وهي التي تقوم بكل المهام لتسعد أبنائها.

    دور الأم في المجتمع

    الأم هي ليست نصف المجتمع، فهي صانعة رجال المستقبل، ومربية الأجيال وهي التي تخرج النساء القادرات على تحمل المسؤولية، فهي أساس وعماد المجتمع، ولا غنى عنها، فصلاح الأم من صلاح المجتمع.

    مكانة الأم في الإسلام

    في الإسلام للأم مكانة كبيرة وعظيمة، لقد كرمها الله عز وجل ووصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أن الله أمر الأبناء بمعاملة الوالدين معاملة حسنة والتعامل بلطف وأدب، ووصى الله ببر الوالدين، كما أن دعاء الأم هو من سيصل الأبناء إلى الجنة، لذا يجب أن تنال الأمر رفعة في الدولة أكثر من ذلك لأن دورها فعال، فقد وصانا الرسول الكريم علية الصلاة والسلام بالوالدين وأمرنا بطاعتهما وحسن معاملتهم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : “جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك)”.

     

    واجب الأبناء اتجاه أمهاتهم

     على الابناء أن يحترموا الأم ويقدروا مدى التضحيات التي تضحي بها من أجلهم،فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”، فعليهم طاعتها وبرها، وطلب رضاها بأي وسيلة أو ثمن، واحترامها وتقديرها، فرضاها من رضا الله عز وجل.

    خاتمة موضوع تعبير عن الأم

    لقد عرضنا عليكم في الموضوع السابق أفضال الأم على أبنائها وأسرتها ومجتمعها، ولكن هذه السطور والكلمات لا يمكن أن تعبر بشكل كامل عن أسمى وأفضل ما في هذا العالم الأم، فهي التي ضحت بسعادتها وراحتها، وعلى استعداد بالتضحية بحياتها وروحها في سبيل أبنائها، فقبل فوات الأوان علينا طاعتها وبرها، وطلب رضاها.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن الأم وفضلها كامل بالعناصر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً