انشاء عن الحضارة العراقية

انشاء عن الحضارة العراقية

جوجل بلس

محتويات

    الحضارة

    الحضارة في اللغة هي التّمدّن؛ أي الإقامة في الحضر، وهي بذلك عكس البداوة، كما أنّها مرحلة من مراحل التّطور الإنساني. والحضارة في الاصطلاح هي مجموعة المظاهر الّتي تُعبّر بها أمّةٌ ومجتمعٌ معين عن ثقافته، وتقوم هذه الأمة من خلال الحضارة بحماية ثقافتها، وتوريثها للأجيال القادمة.، وقد تشكّل العديد من الحضارت في مختلف أنحاء العالم كالحضارة المصريّة القديمة والحضارة الصّينيّة واليونانيّة وكذلك الحضارة الإسلاميّة، وهنا سوف نتحدث عن العراق والحضارة العراقية.

    العراق هي بلد الحضارات تعرف العراق باسم بلاد ما بين النهرين وذلك لأن نهري دجلة والفرات يمران من شماله إلى جنوبه، وهذان النهران هما أساس نشأة الحضارات الضخمة التي بنيت على أرضها على مر التاريخ، حيث أن تاريخ العراق القديم يبشر بحضارات عريقة تركت في وادي الرافدين آثاراً من نورها دامت لأكثر من سبعة قرون، هذا البلد المعطاء العميق في عطائه للإنسانية جمعاء.

    الحضارة العراقية “حضارة بلاد الرافدين”

    حضارة بلاد الرّافدين واحدة من الحضارات القديمة في الشّرق الأدنى. وتميّزت هذه الحضارة بقيامها عند نهري دجلة والفرات اللذان لعبا دوراً كبيراً في نشوء هذه الحضارة. وقد ساعد وجود هذين النّهرين على استقرار النّاس وارتقاء حضارتهم. وتعدّ حضارة بلاد الرّافدين أقدم حضارة في التّاريخ الإنساني، وقد كانت آثار هذه الحضارة واضحةً في كل من أكّاد، وبابل، وآشور.  

    ومن هذه الحضارات التي مر بها بلاد ما بين النهرين الحضارة البابلية والآشورية والآكادية وتنتهي بالسومرية وهي موضحة بشكل مقنن كالتالي//

    1. الحضارة السّومريّة يُطلَق على الحضارة السّومريّة، أيضاً، حضارة فجر السُّلالات أو ما قبل السُّلالات، وهي من أولى الحضارات البشريّة في العراق القديم، وقد نشأت هذه الحضارة في فترة 2800ق.م تقريباً، واستمرّت ستّة قرون أخرى.
    2. الحضارة الأكّاديّة يُعدّ سرجون الأكاديّ مؤسّس الحضارة الأكّاديّة، وهو الذي وحّد العراق، وقد استمرّت فترة حكمه خمسةً وخمسين عاماً، أجرى أثناءها العديد من الإصلاحات في الجيش ونظام الحكم؛ حيث تطوّرت في عهده أساليب السّلاح والحرب، كما حصل تقدّمٌ في عهده في مجال العمارة، وفي مجال الفنون العامّة.
    3. الحضارة البابليّة ظهرت الحضارة البابليّة بعد سقوط إمبراطوريّة أور الثّالثة، ويمكن تقسيم الحضارة البابليّة زمنيّاً إلى ثلاثة عصور، هي:
    • العصر البابليّ القديم
    • العصر البابليّ الوسيط
    • العصر البابليّ الحديث
    1. الحضارة الآشوريّة ظهرت الحضارة الآشوريّة في شمال العراق، ويمكن تقسيمها زمنيّاً إلى ثلاثة عهود، وهي:
    • العهد الآشوري القديم
    • العهد الآشوري الوسيط
    • العهد الآشوري الحديث

    تتميّز العراق بامتلاكها تراثاً غنياً بالثقافة، حيث اشتُهرت البلاد بامتلاكها أفضل الشعراء، والرسامين، والنحاتين في العالم العربيّ، وكان البعض منهم معروفون على مستوى عالميّ، واشتُهرت العراق أيضاً بحرفها اليدوية المميزة والراقية، بما في ذلك صناعة السجاد والأغطية المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ العراق عُرفت أيضاً بهندستها المعماريّة المميزة، والتي يمكن ملاحظتها في الأبنية الموجودة في بغداد، حيث يظهر البناء وكأنه جديد تماماً، كما يمكن ملاحظة جمال هندستها المعمارية في بعض المباني القديمة والمجمّعات الموجودة على بعض الجزر فيها.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ انشاء عن الحضارة العراقية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً