انشاء عن الامانة

انشاء عن الامانة

جوجل بلس

محتويات

    انشاء عن الامانة

    الأمانة

    الأمانة صفة عظيمة وخلق ذات شأن عظيمة وهو صفة كريمة محببة للإنسان، حيث أن الله سبحانه وتعالى حث عليها وأعلى ن شأنها، هي صفة من الصفات التي يجب على الإنسان أن يتحلى بها فهي صفة عظيمة وثقيلة في نفس الوقت فالله سبحانه وتعالى قال في كتابه العزيز: ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ﴾. [ سورة الأحزاب: 72 ].

    هذه الآية الكريمة تدلل على مدى جهل الإنسان عن الأمانة ومعناها وثقل حملها لأن الله سبحانه وتعالى يبين في هذه الآية أهميتها وأنه لا أحد قبل أن يحملها سوى الإنسان لأنه لا يعرف ما تحتويه من معاني وما تكمن داخلها من دلائل، الأمانة صفة أخلاقية سامية المعنى تتمثل في حفظ الامانات والأسرار، حفظ المال، حفظ العرض، تتمثل في أشياء وأمور كثيرة فرضها الله سبحانه جل علاه على الإنسان.

    الأمانة صفة الأنبياء والرسل صلوات الله عليهم، فهي صفة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث كان يلقب منذ الصغر بالصادق الأمين لأنه أمين يأتمنه من يعرفه ولا يعرفه لشهرته ومعرفته ومعرفة خصاله.

    فمفهوم الأمانة هو إعطاء كل ذي حق حقه ورد الأمانات إلى أصحابه، فلو ائتمنك أحدهم على مال يجب أن ترده، ولو ائتمنك أحدهم على سر يجب أن تحفظه وتصونه، فالله عز وجل أمر بأن نصون أماناتنا ونحفظها ولما لها من أهمية فإن الله بشر من يحفظ أمانته بالفردوس والخلود فيها حيث قال سبحانه عز وجل في آياته: ﴿ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ * وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ * أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ * الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ * وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ ﴾ [المؤمنون: 8 – 12].

    الأمانة لا تقتصر على شكل معين فقط كالأمور المادية مثلاً بل لها عدة جوانب وأشكال مثلاً: حفظ الجوارح، حفظ العرض، حفظ الأبناء ورعايتهم، حفظ الوالدين وطاعتهم، حفظ الدين والإرشاد إليه، العمل الذي يقوم الإنسان به من الأمانات حيث أنه يجب إتقان عملك على أكمل وجه لأنها أمانة الله إليك، حفظ النفس والروح لأنها ليست ملكنا بل إنها ملك لله عز وجل وهي أمانة بين أيدبنا من عند الله.

    أهمية الأمانة

    • تعتبر الأمانة أكبر دليل علي حسن خلق الإنسان وإلتزامه.
    • الأمانة سبب في حفظ الدين والالتزام ه والتمسك بفرائضه.
    • يعمّ الخير في المجتمع، وتُقضى الحوائج، وتتيسّر المعاملات.
    • الأمانة تعمل على زيادة الثقة بين الأفراد وبعضهم البعض، وبالتالي التقليل من المشاكل.
    • الامانة تجعل الإنسان محبوباً من الله عز وجل، بل إنها تعتبر مؤشر على درجة إيمان الشخص.
    • الأمانة تجعل الشخص ينال الثواب الكبير والأجر العظيم من الله عز وجل.
    • الامانة تجعل الإنسان مطمئناً على أهله ونفسه وماله.
    • الأمانة تحمي المجتمع من الانفلات الأمني، وضياع الحقوق بين الناس، مما يخفف من الحقد والسرقات.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ انشاء عن الامانة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً