اكتب تقريرا مختصرا عن أهم العيون المائية في وطني

اكتب تقريرا مختصرا عن أهم العيون المائية في وطني

جوجل بلس

محتويات

    اكتب تقريرا مختصرا عن أهم العيون المائية في وطني

    العيون المائية في وطني

    العيون المائية هي أحد أهم مصادر المياه الطبيعية في البلاد العربية حيث تتفاوت أهمية عيون الماء (الينابيع) كأحد مصادر الثروة المائية الأساسية في السلطنة حسب نوعية مياهها متأثرة كغيرها من مصادر المياه بكميات الأمطار التي تهطل على البلاد.. فهي تتراوح بين الحارة والباردة وبين العذبة الصالحة للشرب والضاربة الملوحة والقلوية المخلوطة بمياه الأودية التي تصلح للزراعة.

    أهمّ العيون المائية في المملكة العربية السعودية

    • عين الحقل بالمملكة.
    • عين الحارة بالسعودية
    • عين الجوهرية بالمملكة السعودية
    • عين الخدود بالمملكة
    • عين نجم بالسعودية
    • عين ام سبعة بالمملكة السعودية

    سنتحدث هنا بشكل مختصر عن عين الحقل بالمملكة//

    تُعد عين الحقل من أكبر ينابيع المياه في الأحساء وتعبر العين الثانية في الأحساء من حيث وفرة المياه وقوتها ويعتبر تدفق مياهها الأعظم بين ينابيع الواحة إذ يقدر بحوالي 22500 جالون في الدقيقة، يقع هذا النبع على بعد كيلومتر شرقي الهفوف، تسقي مياهها جزءا كبيرا من البساتين المحيطة، تشكل عين الحقل بحيرة كبيرة جدا عند منبعها وعند بداية جراينها تتفرع مساراتها إلى عدد كبير من قنوات توزيع المياه التي تسقي منطقة بساتين النخيل وحقول الارز.

    أيضاً يوجد عيون أخرى على إختلاف أنواعها في مناطق متفرقة بالسلطنة، ينبع أغلبها من المناطق الجبلية، وتختلف من حيث وفرة مياهها ودرجة حرارتها وجودتها…ومنها:

    *عيون قرية غلا// توجد بولاية بوشر بمحافظة مسقط، وقرية غلا تقع على بعد (10) كيلومتر من شارع السلطان قابوس ، حيث تشتهر بعيونها المائية الطبيعية والتي تستقطب زواراً كثيرين يتوافدون عليها من خارج وداخل السلطنة وذلك للتنزه والاستحمام.

    *عين الكسفة// توجد بولاية الرستاق في منطقة الباطنة وهي عبارة عن عيون لمياه طبيعية تصل درجة حرارتها 45 درجة مئوية ثابتة.

    *عين الثوارة// توجد بولاية نخل بمنطقة الباطنة وتنبع من جبل صلد، وهي ذات مياه صحية ساخنة تنساب من الوادي لمسافة 300متر قبل أن تتفرع بعدها إلى قسمين يكون أحدهما فلج “كبة” والأخر فلج “الصاروج”.

    *العيون في محافظة ظفار//

    يوجد حوالي 360 عين ماء موزعة على الشريط الجبلي وعلى حواف الجبال المتاخمة للسهل الساحلي بينما تنتشر أعداد قليلة منها في منطقة النجد ومعظم العيون دائمة الجريان ومن اشهرها عين جرزيز وعين أرزات وعين صحنوت وعين ايشنت وعين حمران وعين طبرق .

    • عين حمران// هي إحدى عيون المياه وارفة الظل تنتشر بها كثير من الأشجار المختلف مثل أشجار الدوم والنارجيل والتين, يرتادها الزوار طوال السنة لاسيما في الخريف ونهاية كل أسبوع حيث يغتسل فيها الزوار وتسقى منها المواشي والزراعة المحيطة بها.
    • عين أرزات// هي أكثر عيون المياه غزارة وهي مصدر للمياه في مزرعة أرزات والمزارع الحكومية القريبة من قصر المعمورة.
    • عين صحنوت// هي أكثر العيون المائية استقطابا لأعداد الزوار وذلك لقربها من سهل أتين ومركز البلدية الترفيهي وتجمعات المخيمات.
    • عين دربات// تقع عين دربات شرق ولاية طاقة على الطريق الرئيسي المؤدي إلى ولاية مرباط في منحدر جبلي اتجاه الشمال يبعد ومرباط حيث يمكنك مشاهدة شلالات دربات من الطريق الرئيسي في حالة جريان الشلال.
    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اكتب تقريرا مختصرا عن أهم العيون المائية في وطني:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً