موضوع انشاء عن الحفاظ على البيئة

موضوع انشاء عن الحفاظ على البيئة

جوجل بلس

محتويات

    موضوع انشاء عن الحفاظ على البيئة

    سوف نعرض لكم موضوع تعبيري عن الحفاظ على البيئة، موضع إنشائي عن الحفاظ على البيئة يناسب جميع المراحل، فالإنسان هو العنصر الأساسي في البيئة، فعليه الحفاظ عليها وحمايتها.

    مفهوم البيئة

    البيئة هي المكان الذي يعيش فيه الكائنات الحية (الإنسان، الحيوان، النبات)، فكل شيء من حولنا يعتبر جزء لا يتجزأ من البيئة، لذلك علينا أن نهتم بها، ونحميها من كل ما يضر بها وبمكوناتها، وحماية البيئة تقع برمتها على عاتق الإنسان حيث إنه العامل الرئيسي المسبب لتلوث البيئة، وذلك لما يقوم به من جرف للأراضي الزراعية بحجة البناء والتعمير، قتل الحيوانات، وملوثات الهواء كالدخان المتصاعد من المصانع والمركبات، التي أدت إلى ثقب طبقة الأوزون، وتسلل الأشعة فوق البنفسجية إلى الأرض مما يؤدي إلى الاحتباس الحراري، وعوادم ومخلفات المصانع التي يلقوها في البحار مما يؤدي إلى قتل الثروة السمكية، وعدم الاستفادة منها، وغيرها مما يؤدي إلى انتشار الأمراض والأوبئة في البيئة، ففي أيامنا هذه يجب الاهتمام بالبيئة أكثر من قبل، حيث التقدم والتطور في جميع المجالات مما يؤدي إلى المزيد من إنتاج المواد الضارة التي تؤذي البيئة، أما العوامل الأخرى فهي العوامل الطبيعية كالبراكين والزلازل والفيضانات وعوامل التعرية التي تسبب اختلال في النظام البيئي.

    فهناك عدة صور للحفاظ على البيئة نظيفة وهي:

    المحافظة على الماء نظيف ونقي، وذلك بعدم إلقاء النفايات والمخلفات فيه، ليبقى الماء صالح للاستخدام الآدمي وللشرب. والمحافظة على الثروة السمكية التي هي نعمة من الله سبحانه وتعالى بمنع الصيد الجائر في البحار. الحفاظ على الهواء، بإجبار أصحاب المصانع، وسائقي المركبات وضع مصافي لتنقية الدخان والغازات السامة المتصاعدة منها، والتي تسبب أمراض التنفس والربو وغيرها من الأمراض السرطانية. الحفاظ على التربة: وذلك بعدم تجريفها وقطع الأشجار بهدف البناء والتعمير، والقيام بزراعة عدد كبير من الأشجار، وذلك لأنها تأخذ ثاني أكسيد الكربون وتخرج الأكسجين الذي يساعدنا على التنفس. إنشاء المحميات الطبيعية التي تحافظ على الحيوانات من الصيد الجائر والانقراض وبالأخص النوع النادر من هذه الحيوانات. الحد من الأصوات العالية التي تؤثر على جودة الحياة وهذا ما يسمى بالتلوث الضوضائي. فرض عقوبات صارمة على كل من يسبب أي ضرر بأي مكون من مكونات البيئة.

    فقد انتبه العالم إلى مدى أهمية البيئة، لقد  تأسست الكثير من الجمعيات والمؤسسات التي تدعو للحفاظ على البيئة، وتقوم ببرامج إرشادية لتوعية الأشخاص كيفية المحافظة على البيئة، وحمايتها من أي ضرر. كما سنت الكثير من الدول القوانين الصارمة والرادعة للحفاظ على البيئة فقد حدت من الصيد الجائر للحيوانات وللثروة السمكية. وألزمت المصانع بعدم رمي مخلفاتها في البحار. واهتمت بزراعة الكثير من الأشجار لفائدتها العظيمة في الحفاظ على التوازن البيئي.

    فقد قال الشاعر:

    البيئة خلق كريم ذوق سليم  ………..فكر يعي أبواب الخطر

    تأمل حولك الأرض تعاني   ………وجمالها يئن بأيدي البشر

    تعثوا بها أيدي الطغاة    …………لا رحمة بخلق بزهر أو حجر

    فانظر والعين يوجعها النظر   …….وتأمل والقلب يؤسفه البصر

    فقر دمار حروب تقام باسم……..السلام باسم العدالة ولا منتصر

    قالوا التقدم بناء صناعة ……….  فلوثوا نسائم جداول وأنهر

    أرض سماء تراب وما ………….أشبعوها سموما حملوها خطر.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع انشاء عن الحفاظ على البيئة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً