أفضل موضوع تعبير عن الأمانة

أفضل موضوع تعبير عن الأمانة

جوجل بلس

محتويات

    أفضل موضوع تعبير عن الأمانة

    الأمانة

    الأمانة هي صفة أخلاقية عظيمة وسامية يجب أن يتحلى بها كل مسلم، حيث أن الشخص الأمين يكون مخلص ووفي يحبب الناس فيه ويحبونه ويصدقونه، ألا إن صفة الأمانة صفة تحلى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان لقبه الصادق الأمين، لذلك يجب علينا التمثل بخل رسول الله واتباع سنته، فالأمانة هي الصفة التي حملها الإنسان بالرغم من أن السماوات والأرض والجبال أبين أن يحملنها وذلك لأنها صفة ثقيلة الحمل لكن الإنسان حملها بسبب جهله عن عظمها وثقلها.

    لقوله تعالى: ( إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ﴾. [ سورة الأحزاب: 72 ].

    الأمانة خلق عظيم ذو شأن كبير وذو أهمية عالية حيث أن الله سبحانه وتعالى أمر بحفظه والتمسك به، فإذا انتشر هذا الخلق بين أفراد المجتمع يؤدي إلى تماسك قواهم واتحادهم ونصرتهم على من يتصدى لهم، والعكس غير ذلك إذا انتشرت صفة الخيانة والغدر بين الناس وبين أفراد المجتمع يؤدي إلى تفككهم وضعف قوتهم وقلة حيلتهم لذلك يجب علينا الالتزام بصفة الأمانة لأنه خلق يجعل من صاحبه ذات شأن وهيبة ومكانة عالية بين أفراد أمته وينشر محبته بين الناس، والأهم من ذلك أنه يكسب إرضاء الله سبحانه وتعالى ويزيد من حسناته ومحبة الله عز وجل له، وهذا يجعل الناس مطمئنين اتجاه عضهم البعض ومحبين لبعضهم البعض، وواثقين اتجاه بعضهم الآخر، أيضاً تحفظ احترام الناس لبعضهم الآخر.

    الأمانة بالشكل العام المجمل تتمثل في رد الأمانات إلى أصحابها والحفاظ عليها كحفظ الأسرار والأعراض والدين وما إلى ذلك من الأمانات الأخرى الذي قد يؤتمن عليها الإنسان المسلم من أخيه المسلم.

    حيث تتمثل الأمانة وتظهر بعدة أشكال منها//

    • حفظ الأسرار والأسرار قد تكون من أخ أو أخت أو زوج أو زوجة أ أم أو أب وما إلى ذلك.
    • حفظ الدين وتبليغه والتمسك به حيث أن كل إنسان مسلم مؤمن على دينه وحفظه وتبليغه.
    • حفظ العرض فهو أمانة أمام الله عز وجل يحاسب عليها المسلم التقي.
    • حفظ الأبناء أمانة اتجاه رب العالمين أن ترعى أبناءك وتلبي لهم احتياجاتهم، فهم أمانة من عند الله لك.
    • كل عمل نقوم به يعتبر أمانة موجهة من الله يجب أن نخلص بها وبالحفاظ عليها.
    • كل شيء وهبنا الله إياه أمانة نحاسب عليها عند الله، كالروح والجسد فهم ليسوا بتصرفنا إنهم أمانة الله لنا إلى يوم القيامة.
    • معاملات البيع والشراء وعدم الغش هذا تحت بند الأمانة.

    والكثير الكثير فالأمانات كثيرة بأشكالها وأصنافها فيجب الحفاظ عليها لكسب مرضاة الله عز وجل، وكسب محبة الناس لنا في المجتمع، وكسب الطمأنينة والراحة.

    وفي نهاية موضوعنا ننوه إلى أن هناك عدة أمور يجب أن يفعلها الإنسان تساعده على التحلي بخلق الأمانة وتكمن في //

    تقوى الله، بذل قصارى جهده بالتوكل على الله، حفظ الأموال، المعاملة الصحيحة الحسنة، أداء الحقوق على أكمل وجه.

    نذكركم بقوله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ﴾. [ سورة الأنفال: 27 ].

     

     

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ أفضل موضوع تعبير عن الأمانة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً