اختار قضية من قضايا العمل ثم اكتب مقالا حولها

اختار قضية من قضايا العمل ثم اكتب مقالا حولها

جوجل بلس

محتويات

    اختار قضية من قضايا العمل ثم اكتب مقالا حولها

    العمل

    العمل له مكانة كبيرة في حياة الانسان حيث أنه يتيح للمواطن أن يختار القسم والجانب الوظيفي الذي تتوفر فيه امكانياته ويختبرها وهو أيضاً وسيلة للحصول على المال الذي يدير بها شؤونه الحياتية وأمور العيش. حيث يقول الله عزّ وجلّ (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ). حيث أنه في الآية الكريمة حث على السعي لطلب الرزق ليعيل نفسه وأسرته ويدبر أموره، فالإنسان خلق في الحياة ليعمرها ويسعى للعيش فيها.

    قضايا العمل

    هي مجموعة مسائل متكاملة متعلقة بالعمل والعاملين مختلفة في كل مجال ينظمها القانون ويتم الاشراف عليها وهناك العديد منها:

    البطالة، الأجر المناسب، حقوق الفرد العامل، التمييز

    سنتحدث هنا عن هذه القضايا بشكل أكبر وهي كالتالي//

    قضية البطالة//

    حيث أنه قضية كبيرة ومنتشرة بكثرة في الدول النامية يعاني منها العديد من الدول والمواطنين والخريجين وذوي المؤهلات حيث أنه تتوفر لديهم المؤهلات والامكانيات والخبرات المناسبة لكن لا يجدون عملاً مناسباً لهم أو ربما لا يجدون مقابلاً مناسباً على عملهم، أيضاً لا تتوفر الإمكانيات في الدول لتوفر الأعمال المناسبة لهم لعدم توفر وظائف مناسبة لهم ولربما لا يوجد متسع لجلب وظائف مناسبة يمارسونها فعلى الدولة أن تسعى لتوفر لهم وظائف أو لتجد حل لمشكلة البطالة وتحاول بكل ما لديها لتوفر فرص عمل مناسبة خاصة لفئة الشباب لأنه تقع على عاتقهم الارتقاء بالأمة والقيام بالمسؤوليات تجاه أسرهم وعائلاتهم لتوفير قوت يومهم وعدم إحباطهم.

    الأجر المناسب//

    هذه قضية مثيرة للجدل بشكل كبير حيث أن العامل يكد ويتعب ويبذل قصارى جهده لكنه يتلقى أجر متدني لا يناسب العمل الذي قام به ولا يعطيه حقه.

    حقوق الفرد العامل//

    وهذه الحقوق من الأمور التي يجب على المؤسسات ومنظمات العمل أن توفرها بشكل لازم للفرد العامل ومنها/

    • التأمينات: بأن يحصل على تأمين صحي له داخل العمل جراء إصابات أو ما إلى ذلك داخل العمل.
    • الالتزام بساعات العمل: أن يعمل العامل حسب ساعات العمل وعدم إرهاقه بساعات عمل إضافية بدون إعطائه مقابل جراء ذلك أو يعمل حسب الساعات المحددة فقط كثمانٍ ساعات متواصلة أو حسب شروط العمل ليس كما يتطلب المدير أو المسؤول.
    • معرفة المواطنين لحقوقهم: حيث يجب على المواطن معرفة حقه الرسمي في بيئة العمل حيث من حقه أن يطلع على مقدار الراتب وعقد رسمي به وبالتأمين الصحي ومكافأته وما إلى ذلك من أمور.

    التمييز//

    بعض أماكن العمل والمؤسسات تعامل الموظفين بطرق مختلفة تميز بين موظف وآخر على أساس قرابة بينهما أو علاقة شخصية كصداقة فتجعل من المير يعامل الموظف بشكل خاص بحيث أنه لربما تغاضى أن أعمال غير مكتملة أو ناقصة يمررها له ولربما يكون هناك تمييز على أساس عرق أو دين أو أنه ليس موطنه ومغترب ويعمل في وطن غير وطنه لكسب قوت اليوم.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ اختار قضية من قضايا العمل ثم اكتب مقالا حولها:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً