موضوع تعبير عن شجرة الزيتون

موضوع تعبير عن شجرة الزيتون

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن شجرة الزيتون

    شجرة الزيتون

    شجرة الزيتون شجرة عريقة ومباركة، ذكرها الله سبحانه وتعالى، وأفسم بها في القرآن الكريم في سورة التين بقوله جلّ وعلا: “وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1)”، وهي من الأشجار التي تحمل إرثاً تاريخياً عميقاً، وتعدّ من أقدم الأشجار التي زرعها الإنسان واستفاد منها، وهي تمتاز بأن كلّ ما فيها مفيد، بدءًا من ثمارها وزيتها وأوراقها وخشبها حتى أنوية ثمارها، فشجرة الزيتون من الأشجار التي تعطي فوائد كثيرة جداً، تفوق ما تمنحه أي شجرة، لذلك تُعرف بالشجرة المباركة.

    من أهم ما تمتاز به شجرة الزيتون أنها تعمر لآلاف السنين، كما أنها لا تحتاج إلى رعاية وعناية كبيرة مثل باقي الأشجار، كما أن ثمارها تحتوي على فوائد كثيرة لا حصر لها، والزيت الذي يتم الحصول عليه من هذه الثمار يعتبر أفضل زيتٍ على الإطلاق؛ نظراً لمحتواه الغني من المواد الغذائية المفيدة جداً، فهو قادر على شفاء العديد من الأمراض، كما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية، ويقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم، ويمنح الجسم الطاقة والحيوية، وغير ذلك الكثير.

    ثمار الزيتون

    الزيتون هو حبة صغيرة وبيضوية الشكل، تتميز بلونها الأخضر المائل إلى الأصفر أو البنفسجي، وبطعمها المر، ولها نواة واحدة شديدة الصلابة، وللزيتون أهمية كبيرة، حيث يستخرج منه زيت الزيتون، كما يستخدم مباشرةً في المأكولات والطهي، كما يمكن تعليب الثمار الخضراء، وتركها حتى تنضج عن طريق غمر الزيتون بالماء المملح، وإضافة الأعشاب ذات الروائح الزكية إليه لمنحه الطعم اللذيذ.

    فوائد ثمر الزيتون

    لثمر الزيتون الكثير من الفوائد ومن أهمها:

    • غني بالدّهون والمعادن الأساسيّة والضرورية للإنسان. يحافظ على صحة القلب والشرايين، ويقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض.
    • يزيد من نضارة البشرة وشبابها حيث يجدد خلاياها، ويحمي من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
    • يقي من الإصابة بمرض الكساح عند الأطفال، وهشاشة العظام عند كبار السن، فهو غني بالكالسيوم وفيتامين د. يعزز من صحة الجسم، فيمتاز بغناه بالألياف التي تليّن المعدة والأمعاء، وبالتالي عدم حدوث الإمساك.
    • يطرد السموم من الجسم، ويكافح الالتهابات البكتيريّة.

    زيت الزيتون

    زيت الزيتون عبارة عن محصول طبيعي يستخرج من حبات الزيتون ذات الجودة العالية من النضج، ويعتبر زيت الزيتون الزيت الوحيد الذي يمكن استعماله بشكله الخام، حيث يستخدم في الطهي وتحضير السلطات، ويتميز بقيمته الغذائية والعلاجية والدوائية؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، والأحماض الدهنية، والمعادن، والعناصر الأساسية، ونسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تمنع نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم.

    فوائد زيت الزيتون

    لزيت الزيتون الكثير من الفوائد ومن أهمها:

    • يفتّت حصى المرارة.
    • يخفض نسبة السكر في الدم.
    • يحتوي الكالسيوم بكميّات كبيرة، والذي يعزز من صحة العظام ويقويها، ويحمي من الكسور والهشاشة ويرقق العظام مع تقدم السن.
    • يقي من خطر الإصابة بمرض السرطان بأنواعه.
    • يعزز من صحة الجهاز الهضمي بأكمله، ويسهل عملية الهضم، وينقص الوزن.
    • مفيد للشعر والجلد عن طريق أكله والادّهان به.

    تصنيف زيوت الزيتون

    1)زيت الزيتون البكر: وهو الزيت المستخلص من ثمار الزيتون بطرق طبيعية فقط، وتحت ظروف حرارية مناسبة لا تؤثر على صفاته، وينقسم زيت الزيتون البكر إلى:

    • زيت الزيتون البكر الممتاز: يعتبر أفضل أنواع الزيوت، ويتميز بطعمه ورائحته الخارقين للعادة، ودرجة حموضته لا تتجاوز درجة واحدة.
    • زيت الزيتون البكر النقي: يعتبر بأنه أقل جودة من البكر الممتاز، ويتميز بطعمه المقبول، وتبلغ درجة حموضته ما بين 1-1.5 درجة.
    • زيت الزيتون البكر النصف نقي: يمنع تعليب هذا النوع إلا في الحالات المخصصة، وتبلغ درجة حموضته ما بين 1.5-3 درجات.

    2)زيت الزيتون المكرر: وهو زيت زيتون بكر، ولكن بدرجة حموضة عالية، ويمكن تكريره باستخدام طرق كيميائية، مما يؤدي إلى فقدان الزيت خصائصه الطبيعية ومواصفاته الأصلية ومن دون لون ورائحة وطعم. الجفت الجفت عبارة عن بقايا الزيتون بعد عصره، واستخراج زيت الزيتون منه، حيث يتم تجفيف بقايا الزيتون، واستخدامه في التدفئة وكبديل للفحم أو الحطب.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن شجرة الزيتون:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً