موضوع تعبير عن الحرية

موضوع تعبير عن الحرية

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن الحرية

    كثيراً ما تغنّى الأدباء شعراء كانوا أم كتّاباً في هذه القيمة العظيمة، لأهميتها على نفس الإنسان، فهي التي تجلب لذاته السعادة، وبسعادة الإنسان تتحقق سعادة الجماعة؛ والحرية قيمة عظيمة سامية وذات معنى نبيل تعود بالراحة النفسية والرّضا الذاتي وتقدير الذّات لكل من يتذوقها، فمن يتأمّل ذاته وهو يعيش بحريّة يشعر بحقيقتها وماهيتها الهامّة؛ ولكن لا بدّ من التنبيه والتّأكيد على أنّ حريّتك الشخصيّة تنتهي بمجرّد أن تبدأ حرية الآخرين، حيث نصت جميع الشرائع السماوية على ضرورة توفير هذا الحق لجميع الناس، فالإنسان يولد حراً ويجب أن يعيش حراً.

    الحرية هي اختيار الإنسان أن يعيش حياته بالطريقة التي يريدها، وفي المكان الذي يرغب فيه، وتناول الطعام حسب اختياره، وتعلم ما يريد أن يتعلمه، وهذا يعني أن الحرية يمكن أن تنطبق على جوانب مختلفة من الحياة، والحرية هي ضمان الاحترام وليس فقط العيش مجانا، فكل المجتمعات تحدد الحرية في نطاقها الخاص، حيث ترى الثقافات المختلفة الحرية في ضوئها، وبالتالي يتمتع الناس الذين يعيشون في ثقافات مختلفة بالحرية بطرق يشعرون أنها مناسبة.

    هناك ما يُسمّى بالحريّة السّالبة والحريّة الموجبة؛ فالحريّة السّالبة هي عمليّة اتّخاذ القرار دون وجود موانع، أما الحريّة الموجبة فهي توظيف الإمكانات المُتاحة لاستخدام الحرية السّالبة.
    كما أنّ هناك حريّة فرديّة وحريّة جماعيّة؛ فالحريّة الفرديّة هي اتّخاذ قرار والتّعبير عن وجهات النّظر المُتعلّقة بأمور شخصيّة؛ كالمسكن والمَلبس والعمل والتخصّص الجامعيّ، أمّا الحريّة الجماعيّة فهي حريّة التصرّف في أمور مُتعلّقة بمجموعة من الأفراد مثل الأمور الاقتصاديّة والسياسيّة والدينيّة.

    وأيضا توجد أنواع للحرية سنذكرها بشكل مبسط كالتالي//

    • حرية الفكر والتعبير: يعني ذلك حق الأنسان في التعبير عن رأيه وإنتقاد الأخرين بما لا يتخطى حدود الأدب اللياقة كما يشمل الحق في نشر الأفكار والترويج لها وانتقاد المساوئ والسلبيات.
    • الحرية في تقرير المصير: يشير ذلك إلى حق الفرد في اختيار النظام والبيئة التي يرغب في العيش فيها كذلك يتضمن حقه في العيش بحرية دون قيود وتحكمات من الآخرين.
    • حرية الصحافة والإعلام: يجب أن تكفل الدولة لوسائل الإعلام والصحافة الحرية الكاملة في التعبير دون قيود أو ضغوط فهم بمثابة المرآة التي تعكس واقع المجتمع بما يساعد في التغلب على المساوئ والسلبيات.

    تظهر أهميّة الحريّة في حياتنا بالنسبة للفرد والمجتمع في نقاط مهمة//

    • ممارسة الفرد لقدراته في المكان الذي يختاره بملء إرادته.
    • نشر المعلومات والإدلاء بالتّصريحات دون خوف من وجود سلطة تكمّم الأفواه.
    • تنظيم الحياة الاجتماعيّة وإيجاد تجانس بين فئات المُجتمع في سبيل تحقيق السّعادة وإزالة الظّلم.
    • التحررّ من عبوديّة الشّهوات والظّلم والاستعباد.
    • التحررّ من العوائق الاجتماعيّة والنفسيّة التي تُعيق الإنسان عن القيام بدوره الفعّال.
    • تطوير طاقات الفرد ومهاراته بمجهوده الشخصيّ.
    • كلما كان المجتمع يمارس نشاطه وراءه دون تقييد فهذا يجعل المجتمع متقدم فى الفكر والحضارة، فتقدم الامم لا يتأتى إلا بإبداء الآراء والأفكار وحق التعبير.
    • الحرية تساعد على الإبداع والفكر المتميز المستنير، كالفن بصورة المختلفة والشعر والرسم وحرية الكتابات والآراء الصحفية وحرية الاعلام.

    أيضاً الحرية مهمة للفرد كالهواء والماء والغذاء، كما ان الحرية هي ان يشعر الفرد بالحرية في المجتمع الذي يحيا به وأن يمارس نشاطه والتعبير عن رأيه دون تقيد أو خوف ورهبة من السلطات الحاكمة مثلاً او من المسؤولين، فكل فرد له حق التعبير وحق الرأي وذلك إذا لم يكن فيه ضرر للأخرين.

    وهكذا فإن الحرية ليست مجرد مفهوم بل هي تعني الإيمان بشيء ما والأمر يختلف من شخص لآخر، إلا أن الأكيد هو أن حرمان أي شخص من الحرية هو بمثابة عقاب له .

     

    وكما قال الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي “الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس”

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن الحرية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً