موضوع تعبير عن الجمعيات الخيرية

موضوع تعبير عن الجمعيات الخيرية

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن الجمعيات الخيرية

    ان الجمعيات الخيرية تقوم بالأدوار الكبيرة و المهام العديدة و التي من خلالها يمكن مساعدة الأشخاص المحتاجين، وأيضاً توفير الخدمات للأشخاص في الدول المجاورة التي تعاني من الحروب و الكوارث الطبيعية، التي تعتبر من الأمور التي يجب على الجمعيات الاهتمام بها و الحصول على الفرصة في خدمة المحتاجين، حيث يمكن أن يوجد العديد من الجمعيات الخيرية التي ترتبط فيما بينها في العديد من الدول، و ذلك من أجل تسهيل الأعمال الخاصة في هذه الجمعيات المختلفة، حيث سنتطرق في موضعنا عن الجمعيات الخيرية على الادوار و المهام التي تقوم بها الجمعيات الخيرية، وأيضاً الواجبات التي يمكن للمواطنين مساعدة الجمعيات الخيرية من خلالها.

    أمثلة على مُنظّمات خيرية

    بعض الامثلة على انواع الجمعيات الخيرية:

    • جمعيّة العناية بالمُسنين.
    • جمعيّة رعاية الأيتام.
    • جمعيّة العناية بذوي الاحتياجات الخاصّة.
    • جمعيّة العناية بالحيوانات المُشرّدة.

    أهداف الجمعية الخيرية تهدف الجمعية الخيرية إلى//

    إعطاء الأغنياء فُرصة لتقديم المُساعدة لغيرهم من فئات المُجتمع، وبذلِك شعورهم بالرضى عن أنفسهم، وبالوقت نفسه رفع الحواجز بينَ فئات المُجتمع المُختلفة، بحيث يتم نشر المودة فيما بينها عن طريق التبرُعات والاهتمام المُتبادل من جميع الأطراف.

    جمع الأموال لغاياتٍ نبيلة، فمن أحد الأسباب الرئيسيّة لإنشاء الجمعيّات الخيريّة هوَ جميع الأموال لفئاتٍ مُعيّنة من المُجتمع، كالكبار في السن أو ذوي الاحتياجات الخاصّة، أو الأيتام وغيرها من الفئات، فمبالغ المال تكونُ مُخصصةً لتقديم أكبر قدر من المُساعدة لتلك الفئات.

    رفع مُستوى الوعي بينَ النّاس إزاء قضيّة مُعيّنة، ففي الكثير من الحالات تكونُ هذهِ الخطوة جُزءاً لا يتجزأ من حل المُشكلة أو القضيّة، فعلى سبيل المثال، إذا كانَ الهدف من الجمعيّة الخيريّة هوَ حول مُشكلة رمي الأطعمة الزائدة أو الملابس القديمة، فهُنا قد تنشر الجمعيّة التوعية في المدارس والمؤسسات الحكوميّة عن إمكانيّة التبرُع بهذهِ الأشياء حتّى يستفيد منها أشخاصٌ آخرون.

    حل بعض المشاكل الأساسيّة في المُجتمع، كمُشكلة الأُميّة وعدم مقدرة الأطفال على التعلُّم، بحيث تنشئ الجمعيّة صرحاً تعليميّاً مجانيّاً خاصّاً بها، بحيث تؤمّن فُرص التعليم للفُقراء وغير المُقتدرين ماديّاً، ويتم بناؤه بشكلٍ أساسيّ عن طريق جمع التبرُعات من الأغنياء والشركات الكبيرة.

    دور الجمعيات الخيرية في المجتمع

    هناك العديد من فئات المجتمع المحلي التي تستفيد من الخدمات المتنوعة لهذه الجمعيات الخيرية غير الربحية، وينتج عن وجود هذه الجمعيات في المجتمع العديد من الآثار الإيجابية على الأفراد الذين يعيشون فيه، وعليه فإن دور الجمعيات الخيرية في المجتمع يكمن فيما يأتي:

    الحد من مشكلة الفقر من خلال تأمين بعض المستلزمات الغذائية والمبالغ المادية للأسر المحتاجة.

    العمل على الحد من ظاهرة الأمية من خلال نشر التعليم، بالإضافة إلى مساعدة بعض الطلاب على إكمال دراستهم الجامعية في التخصصات التي ينتمون إليها.

    تثقيف المجتمع المحلي، ونشر الوعي الصحي والديني، من خلال دروس الوعظ والإرشاد، واستضافة المختصين في المجالات الطبية، أو التربوية، أو الاجتماعية.

    تقديم النصح والمشورة لأفراد المجتمع المحلي في بعض الأمور التي يُشْكِل عليهم حلّها، من خلال وجود بعض الأفراد الذي يمتلكون قدرة عالية على حل المشكلات.

    المساهمة في إصلاح المشكلات الاجتماعية، وتقريب وجهات النظر بين المتخاصمين.

    تعزيز مفهوم العمل الاجتماعي لدى أفراد المجتمع المحلي، والدفع بهم نحو العمل التطوعي.

    تدريب أفراد المجتمع المحلي على بعض المهارات الأساسية في الحياة، بالإضافة إلى تعليمهم كيفية التعامل مع الظروف الطارئة، والأحداث غير المتوقعة.

    زيادة اللحمة في المجتمعات الإنسانية من خلال تعرف أفراد المجتمع على بعضهم البعض ضمن هذه الجمعيات، حيث تطول فترة تواصلهم مع بعضهم أثناء عقد ورش العمل، أو عند تنظيم المحاضرات، أو حتى في موعد استلام المساعدات التي يتلقونها.

     

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن الجمعيات الخيرية:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً