موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر

موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر

    مقدمة الموضوع

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم  (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) . الله سبحانه ورسوله يحبون الشخص الذي يتقن عمله ، وحث الاسلام على اتقان العمل ، وهو من اهم العبادات ، حيث ان العمل الغير متقن قد يعرض حياة الناس للخطر ، او حدوث خطأ في العمل يتسبب في خطأ كبير ومشكلة عظيمة ، لذا فقد حثنا الله عز وجل ورسوله على اتقان العمل .

    مفهوم إتقان العمل:

    إن إتقان العمل يعني القيام به على أفضل صورة وبالطريقة المثالية التي حقًا يجب أن يكون عليها العمل ويتم هذا من خلال العمل بضير وإخلاص وأن ينهى الإنسان عمله وهو على حقًا على أكمل صورة، حيث أن الشخص الذي يكلف بعمل معين ويصبح هذا العمل مسئوليته فواجب عليه أن يتقن هذا العمل ويقوم به على أفضل صورة، وإتقان العمل لا يقصد به التركيز على جانب واحد فقط من جوانب الحياة ولكن المقصود به هو التركيز على جميع الجوانب، وإتقان أين كان شكل هذا العمل صغير أو كبير ويتم هذا باستخدام جميع الأمور المتاحة أمام الشخص.

    حيث أن عكس إتقان العمل هو إهماله وعدم الصدق وإخلاص النية في تنفيذ هذا العمل؛ لأن الإنسان إذا تحمل مسئولية عمل معين ولا يتقن ويتقاضى أجره فإن الله سوف يحاسبه على هذا، فإن إهمال العمل قد يحدث في حياة بعض الأشخاص، كما أنه في بعض الأحيان يمكن أن يعرض حياة الآخرين إلى الخطر.

    اتقان العمل في الاسلام:

    حثنا الدين الإسلامي على اتقان العمل والاخلاص فيه وتأديته بأمانة حيث ان اتقان العمل عبادة، فقد حثنا الاسلام على اتقان جميع الاعمال واولها العبادات مثل الصلاة والصوم وغيرها من العبادات فعندما نصلى يجب اولا ان نتقن الوضوء والصلاة ونخلص العمل لله، كما امرنا الله ان نتقن العمل فى كل شئ فالعامل يجب ان يتقن عمله ولا يهمل فيه وكذلك المدرس والمهندس والدكتور والمزارع والطالب ونعلم اننا محاسبون عمل نفعله وان الله يرانا وهنا دليل واحد من مجموعة أدلة أخرى على اتقان العمل وهو قوله تعالى :”وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ”.

    أهمية اتقان العمل:

    • كسب محبة الله تعالى حيث تنبع أهمية إتقان العمل من السعي إلى كسب محبة الله تعالى، فالحب شطر من شطور الإيمان، ولا إيمان لمن لا محبة له، فالله سبحانه وتعالى يُحب عباده الذين يُتقنون أعمالهم، حيث ورد في الحديث النبوي الشريف: ((إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ)).
    • كسب محبة الناس ومحبتهم للدين حيث يكسب الشخص المُتقن لعمله محبة الناس له، ومحبتهم لدينه أيضاً، فالإنسان الذي يُتقن عمله يكبر في عيون الآخرين، والذي يُهمل عمله يصغر في عيون الناس.
    • نجاح ورقي المجتمع حيث تنبع أهمية إتقان العمل من كونه يُعبّر عن نجاح الفرد في المجتمع والبلد الذي يعيش فيه، فعندما يُؤدي كلّ شخص عمله على أتمّ وجه فإنّ المجتمع يرتقي، ويصلح حال البلد كلّه.
    • إتقان العمل سمة إسلامية يتميز بها المسلمون، ولذلك يجب أن يلتزم جميع المسلمين بإتقان كافة الأعمال، أياً كانت فالله سبحانه وتعالى يقول: ((قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ))، فإتقان عمل واحد والتميز به والنجاح فيه أفضل من القيام بمجموعة من الأعمال، والفشل في أدائها.

    الخاتمة:

    في نهاية كتاباتنا عن اتقان العمل يجب على الجميع معرفة ما يعود علينا من فوائد جمة من خلال اتقان العمل ومحبة وألفة بين المسلمين وأنه يجب أن نتقن بعملنا لنكسب ثقة الجميع ونصلح من حال مجتمعنا ونكون يد واحدة.

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن اتقان العمل بالعناصر:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً