موضوع تعبير عن القراءة

موضوع تعبير عن القراءة

جوجل بلس

محتويات

    موضوع تعبير عن القراءة 

    قال تعالى: (اقْرأْ بِاسْمِ رَبِكَ الَّذِي خَلَق* خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَق * اقرَأْ وَرَبكَ الْأَكرَمُ* الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ* عَلَمَ الْإِنسَان مَا لمْ يَعلَمْ) من هذه الآية الكريمة والتي هي أول ما نزل على سيدنا ورسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، نستنبط مدى أهمية القراءة في حياة الإنسان وكم حث الدين الإسلامي على القراءة، فالشخص المسلم الذى يقرأ و يعرف حدود دين الله يتبحر في العلوم الدينية و جميع العلوم الأخرى حتى يصبح مدرك لما يحدث حوله و يستطيع أن يواكب العصر، فالقراءة ليست هواية كما هو شائع، فهي غذاء للروح  والعقل، وهي أهم مفاتيح العلم، فهي استيعاب لكل ما يُكتب وتراه عين الإنسان، فالقراءة لها دور كبير في نقل الإنسان إلى عالم مليء بالثقافة والعلم والتميز، كما أنها تجعل لدى الإنسان قدرة كبيرة في التعامل مع كل ما يحيط به في هذه الحياة كما أنها تساعد على اتخاذ القرارات المناسبة والصحيحة، نتيجة الوعي الذي يكتسبه من خلال القراءة، وتعتبر من أهم وسائل الاتصال التي تصل بين الناس وبعضهم، فتجعل الأشخاص يتعرفون على الثقافات المختلفة، ويكون لها دور كبير في تطور شخصية الإنسان، وتزيد من ثقة الإنسان، وتجعل شخصيته قوية، و مثقف لديه الكثير من المعلومات، فهي وسيلة هامة لرقى الانسان و التواصل عبر الحضارات و الثقافات الاخرى.

    للقراءة مهارات وهي السرعة عند القراءة وفي نفس الوقت يتم فهم المادة بشكل جيد، فيجب على الشخص أن يوفق بين سرعة القراءة وبين الفهم وبين ربط الكلمات والمعاني مع بعضها البعض، حتى يتمكن من الفهم والاستيعاب الجيد.

    وهناك عدة أنواع من القراءة:

    قراءة صامتة:

    هي قراءة دون إخراج الصوت أي القراءة بالعين فقط، والتنقل بالعين عبر الأسطر والكلمات، وتوفر المزيد من الوقت والجهد ولا تكون مصدر لإزعاج الآخرين ولكنها يجب أن تنطوي على الفهم لما هو مكتوب.

    قراءة جهرية:

    وهي أن نجهر بما نقرأه عن طريق الصوت العالي ونخرج حروف الكلمات من مخارجها ونراعى الوقف، وهي لابد ان تكون قراءة صحيحة خالية من أي أخطاء لنعبر بالصوت عن معاني الكلمات.

    قراءة تعليمية:

    وهي مرتبطة بالتحصيل الدراسي والتي تكون لها هدف محدد وهو الإلمام بالمقررات التعليمية والاستعداد الجيد لاختبارات نهاية العام، ولكن لابد أن تنطوي هذه القراءة أيضا على الفهم ليس مجرد فقط الحفظ حتى نجتاز الاختبارات.

    قراءة تثقيفية:

    وهي التي تكون شخصية الانسان المثقفة، وتكون بغرض الاطلاع للمعرفة وتوسيع مدارك الفرد، وتثرى فكره وتزيد من القدرات الذهنية للفرد وتنمى ذكاءه، وهذه القراءة تبني لدى الانسان قاعدة عريضة من المعلومات في كثير من المجالات.

    قراءة ترفيهية:

    ويندرج تحت هذا النوع من القراءة قراءة الروايات فهي تنمى اللغة لدى الانسان وتعطيه مزيد من المفردات.

    قراءة سريعة:

    وهي التصفح السريع والتقليب لصفحات الكتب أو المجلات لمعرفة العناوين الرئيسية لأي موضوع ومن خلالها يمكن معرفة أهم الأخبار والأحدث حول العالم.

     

    رابط مختصر :

    مواضيع ذات صلة لـ موضوع تعبير عن القراءة:

    تعليقات الزوار

    اترك تعليقاً